كل شئ عن كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء

كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء تعتبر من أفضل الكليات الغير معروفة في مصر فهي كلية فريدة في مصر ولها مستقبل رائع وهي الكلية الوحيدة في الشرق الأوسط وإفريقيا التي يدرس فيها الطالب مجالات الملاحة الفضائية وهذا المجال له فرص عمل كثيرة مهمة؛ لذلك سنشرح لكم كل شئ عن الكلية في الفقرات القادمة.


مستقبل كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء
كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء


كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء تم إنشائها في عام 2018 وبدأت الدراسة فيها في نفس العام وتحتوي الكلية علي مجالات وأقسام عديدة لها مستقبل، بالإضافة إلي أن تنسيق الكلية تكون درجاته منخفضة ومصاريفها لا تكون كبيرة مقارنة بباقي الكليات لذا فهي الكلية المناسبة والتي يبحث عنها معظم الطلبة، لكن الكثير من هؤلاء الطلبة لا يعرفوا أي شئ عن هذة الكلية التي تعتبر فرصة لها لذلك كتبنا هذا المقال لنوضح فيه مستقبل كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء وكل ما تحتاج لمعرفته عن هذة الكلية.

مستقبل كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء:

مستقبل كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء
مستقبل كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء


مجالات العمل بعد التخرج من كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء تمكنك من العمل في العديد من المواقع الوظيفية المميزة والنادرة في مصر والتي لا يسهل علي أي شخص الحصول علي وظائف فيها علي الإطلاق لذلك فإن مستقبل كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء ممتاز ومضمون وفيما يلي بعض المؤسسات والمواقع الوظيفية التي ستتوظف فيها بعد التخرج من الكلية:

  • هيئة أرصاد مصر الجوية.
  • مجال علوم الفضاء والإستشعار بُعد.
  • وظائف في مختلف الوزارات المصرية.
  • مجال الملاحة في الجو والبحر.
  • وظائف مميزة في جامعات مصر والعالم.
  • مواقع توظيفية مميزة في المطار.
  • وكالة وبرنامج الفضاء الذي تخطط له مصر.
  • مركز البحوث في مصر.
  • وظائف مميزة في أي شركة بترول.
  • المصانع ذات الإنتاجات الحربية في مصر.

أقسام كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء:

أقسام كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء هم 5 أقسام رئيسية وكل قسم منهم له مستقبل كبير ولا يقل عن القسم الآخر في الأهمية وكل هذة الأقسام للفضاء وهذة الأقسام كالتالي:

  1. (قسم علوم الفضاء): يهتم بتدريس علوم الفضاء الأساسية مثل الفيزياء الفلكية، وعلم الفلك، وعلوم الكواكب، والجيولوجيا الفضائية، وعلم الكون. 
  2. (قسم ملاحة الفضاء): يهتم بالملاحة في الفضاء، وهو تخصص جديد بالكلية يدرس ميكانيكا المدارات، وأنظمة الملاحة في الفضاء، والتحكم في المركبات الفضائية، وتطبيقاتها في مجالات مختلفة مثل الاتصالات والمراقبة والرصد.
  3. (قسم الإتصالات الفضائية): يدرس الطالب في هذا القسم كل شئ له علاقة بالإتصال ونقل البيانات بين أي مركبة في الفضاء.
  4. (قسم تكنولوجيا الفضاء): يتم في هذا القسم تدريس كل ما يتعلق بتكنولوجيا الفضاء وأحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا الفضاء في العالم.
  5. (قسم إدارة الفضاء): يتم فيه تدريس وتأهيل الطلبة لكل المناصب والوظائف الإدارية في أي منشأة فضائية.

تنسيق كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء:

رغم أن الكلية من الكليات الغير معروفة ولا يدخلها الكثير من الطلبة مثل باقي الكليات الشعبية المعروفة إلا أن تنسيق كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء مرتفع فهي تعتبر من كليات القِمة بما أنه لا يخلو قسم فيها من الدراسة عن الفضاء ولكن تنسيقها يعتبر جيد نسبيًا مقارنة بباقي الكليات المشابهة.


عادةً ما يكون تنسيق كلية علوم الملاحة والفضاء مرتفع ولكنه ليس مرتفعا جدا مثلما يعتقد الجميع ولكنه مجموع مناسب للكلية ككُلية لها مستقبل فهي تقبل الطلبة الحاصلين علي مجموع 84 في الميه وهو مجموع أي طالب مستواه جيد يستطيع الحصول عليه في الوقت الحالي ويجب أن تعرف أن تنسيق الكلية بالنسبة لطلبة علمي علوم يكون أعلي من تنسيق علمي رياضة.

شروط الالتحاق بكلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء:

كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء
كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء


شروط القبول في كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء هي شروط التي يجب أن تكون موجودة في الطالب قبل أن يتخذ أي خطوات للتقديم في الكلية لهذا نحن ننصح أي طالب يريد الإلتحاق بهذه الكلية بأن ينتبه يقرأ هذة الشروط بالتفصيل لكي لا يقع في ورطة حقيقية وفيما يلي شروط الالتحاق بكلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء كاملة:

  1. الشرط الأساسي هو أن يكون الطالب خريج أحد أقسام العلمي في المرحلة الثانوية.
  2. تضع الكلية برنامج يسمح بقبول الخريجين من كلية العلوم وكلية الهندسة وكل الحاصلين علي درجة البكالوريوس ومدة الدراسة في الكلية لهذة الفئة من الطلبة تكون 4 سنين.
  3. يجب أن تكون قد حصلت علي الحد الأدني لدرجات القبول في كلية علوم الفضاء التي تم تحديدها في التنسيق.

كل الشروط السابقة هي شروط أساسية يجب أن تتوفر في أي طالب يريد أن ينضم لكلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء، وإذا لم يتوفر أي شرط من هذة الشروط فلا أضمن لك القبول في هذة الكلية بكل صراحة.

نظام الدراسة في كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء:

نظام الدراسة في كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء هو نظام مختلف عن معظم الكليات الأخري حيث تكون سنوات الدراسة في الكلية 5 سنوات منهم سنة واحدة إعدادي والدراسة فيها تكون باللغة الإنجليزية فقط والسنة الإعدادي تكون أول سنة في الكلية ويدرس فيها الطالب مواد أساسية مثل (الفيزياء، الكيمياء، علوم الفضاء، الرسم الإحداثي).


نظام الدراسة فيها تنص مناهجه علي دراسة علوم مختلفة تكون مرتبطة بكل شئ له علاقة بالفضاء مثل صناعة الفضاء، بالإضافة إلي أنه يوجد تبادل أكاديمي بين طلاب الكلية في مصر وطلبة اوروبيين.


الدراسة في الكلية تكون نظري وعملي ويستطيع طلاب كلية الملاحة وتكنولوجيا الفضاء أن يتدربوا في هيئة الطيران المدني وفي مصانع وزارة الإنتاح الحربي وفي وكالة الفضاء المصرية، عند التخرج تطلب الكلية منك أن تقوم بعمل مشروع تخرج وهو عبارة عن قمر صناعي متكامل.

مصاريف كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء:

مصروفات كلية علوم الملاحة والفضاء تتغير بنسب بسيطة كل فترة وذلك لأن الكلية لها نظامين للدراسة فيها وهما نظام مجاني ونظام بمقابل مادي وكلا النظامين سنشرح نبذه عنهم لكم في هذة الفقرة.


مصروفات كلية علوم الملاحة والفضاء
مصروفات كلية علوم الملاحة والفضاء


  • النظام المجاني في كلية الملاحة وتكنولوجيا الفضاء:

يحتوي النظام المجاني في الكلية علي بعض الأقسام المحدودة والمسموح للطالب بدخولها مثل قسم الملاحة في الفضاء و قسم علوم الفضاء و قسم الإتصال في الفضاء.

  • النظام المدفوع من كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء:

يجبرك النظام المدفوع في الكلية علي دفع رسوم دراسية عالية للكلية ولأن هذا القسم يضطر فيه الطالب لدفع مصاريف يمكنك الإستنتاج أن هذا النظام أفضل من النظام المجاني، ويضم هذا النظام برنامج العلوم التطبيقية والملاحة وعلوم الفضاء ورسوم الدراسة فيه هذا القسم هي 15 ألف جنيه في كل ترم.

أماكن كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء:

كلية علوم الفضاء من أحدث الكليات في مصر حيث كانت أول دفعة في الكلية في عام 2018 وحتي الجامعات التي توجد بها الكلية غير معروفة لذلك سنوضح لكم أماكن كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء في هذة الفقرة.


الكلية لها فرع واحد فقط وهو في جامعة بني سويف الأهلية ولا يوجد فرع آخر للكلية في جامعة القاهرة كما يعتقد البعض أن هناك كلية تكنولوجيا الفضاء في جامعة القاهرة.

كم مجموع كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء؟

مجموع الكلية يكون 85% وعلي حسب نتائج الثانوية العامة يتم تحديد درجات القبول في هذة الكلية ولكن الدرجات التي قبلتها الكلية العام السابق هي 350 درجة.

كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء تبع نقابة إيه؟

تتبع كلية علوم الملاحة والفضاء نقابة المهندسين وأي خريج من الكلية مؤهل للحصول علي كارنيه نقابة المهندسين لأول مرة بعدما أضافت النقابة إلي أقسامها هذا القسم الجديد من المهندسين.

ما هي مواد كلية الملاحة وعلوم الفضاء؟

الدراسة في كلية الملاحة وعلوم الفضاء تكون مثل الثانوية العامة تقريبا، حيث يدرس الطالب مواد أساسية في أول عام دراسي وفي باقي الأعوام يدرس مواد أخري متخصصة.

كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء كام سنة؟

مجموع السنوات الدراسية في الكلية 5 سنوات فقط، السنة الأولي تكون إعدادي ويدرس فيها الطالب مواد تؤهله لدراسه المواد الدراسية الصعبة والجديدة التي سيدرسها في السنين الدراسية الباقية.

ماذا يعمل خريج الملاحة وتكنولوجيا الفضاء؟

تتوفر فرص عمل كبيرة جدا للطالب الذي يتخرج من كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء وكل هذة الفرص ليست مجرد وظائف بل هي وظائف إستراتيجية برواتب عالية وقد وضحنا في الفترة السابقة كل هذة الوظائف بالتفصيل.

ما هي فرص عمل خريجي كلية الملاحة وتكنولوجيا الفضاء؟

توجد فرص عمل كبيرة لخريجي كلية علوم الملاحة وتكنولوجية الفضاء فالمؤسسات التي تحتاج هؤلاء الطلبة كثيرة في مصر وتكون مرتباتهم رائعة، لك أن تتخيل أن خريجين الكلية في كل عام لا يتعدوا تقريبا المائة شخص فقط.

من يقوم بالتدريس في كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء؟

المعلمين الذين يقوموا بالتدريس في كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء هم دكاترة لديهم خبرة كبيرة في التدريس في كليات عريقة ولها علاقة بمجال الطيران والهندسية والفضاء.


كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء هي تخصص نادر جدا في قارة افريقيا بالكامل وذلك لأنها الكلية الوحيدة المعنية بدراسة كل ما يتعلق بالفضاء والتعامل مع المركبات الفضائية والطيران، في نهاية هذا المقال أكون قد قدمت كل المعلومات التي يهتم أي طالب يريد الإنضمام لكلية علوم الفضاء بها وهي معلومات من النادر أن تجدها علي الإنترنت بسهولة ولكننا إستندنا إلي معلومات وبيانات رسمية في مقال اليوم.

Amr Abdelgelil
Amr Abdelgelil
كاتب محتوي (تعليم وتكنولوجيا) شغوف، أطمح لجعل هذا الموقع الإلكتروني أحد أفضل المواقع في مصر والوطن العربي في مجاله.
تعليقات