أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

آخر الأخبار

الفرق بين كلية تمريض ومعهد تمريض

 التمريض هو واحد من أكثر المجالات التي يُقبِل عليها طلاب الثانوية العامة نظرا للمستقبل الجيد التي توفره هذة الكلية سواء كانت كلية تمريض أو معهد تمريض و لكن يتساءل الطلبة هل الإثنان مختلفان عن بعضهما وما هو هذا الإختلاف؛ لذلك سنشرح لكم في هذا الموضوع الفرق بين كلية تمريض ومعهد تمريض بالتفصيل.

الفرق بين كلية تمريض ومعهد تمريض
الفرق بين كلية تمريض ومعهد تمريض

دعونا قبل أن نخوض في تقديم مقارنة بين كلية التمريض ومعهد التمريض أن نوضح نبذة بسيطة من شأنها أن تشرح لك الفرق بين الإثنين.


الطالب في كلية التمريض يدرس مواد كليات طب بشري وصيدلة وعلوم بجانب المواد التمريضية، لكن في معهد التمريض تدرس المواد التمريضية فقط وعدد سنين الدراسة في كلية تمريض تكون 4 سنين وعام دراسي واحد يكون إمتياز أما في معهد التمريض تكون فترة الدراسة سنتين فقط و 6 شهور إمتياز.


وهذة ليست الأسئلة التي يريد كل الطلبة معرفتها فقط بل هناك المزيد من الأسئلة والمعلومات المهمة عن كلية التمريض ومعهد التمريض في مصر لتنتهي من قراءة مقالنا وانت تعرف كل شئ حرفيا عن هذة الكليات.

مقارنة بين كلية التمريض ومعهد التمريض:

لإختصار موضوع الفرق بين كلية التمريض ومعهد التمريض قررنا أن نقدم في هذا المقال مقارنة بين معهد تمريض وكلية التمريض لكي يعرف أي طالب يريد أن يكون ممرض في المستقبل ما هي الكلية المناسبة له وما هي مميزات كل كلية ومعهد للتمريض، ولمعرفة كل هذة المعلومات المهمة والفريدة يجب أن تتابع القراءة لأنك ستستفيد حتماً.

مقارنة بين كلية التمريض ومعهد التمريض
مقارنة بين كلية التمريض ومعهد التمريض

كل شئ عن معهد التمريض:

إذا تخرجت من معهد تمريض يكون المسمي الوظيفي المناسب لك هو ممرض أو فني تمريض بدون أي شئ آخر وإذا جئنا لمستوي الوظيفة لفني التمريض فإن الممرض خريج كلية التمريض أفضل بكثير بالطبع ولكن هذا لا يقلل من مهنة فني تمريض لأنها مهنة مهمة جدا ولديها مميزاتها.


معهد التمريض مشابه بشكل كبير لمعهد فني صحي لأن مدة الدراسة فيه هي سنتين ونصف وهذا النصف يكون عبارة عن فترة إمتياز للطالب بعد إنتهاء دراسته وفي هذة الفترة يبدأ الطالب في الدخول لعالم الوحدات الصحية والمستشفيات لممارسة كل ما درسه عمليًا تحت إشراف دكاترة وممرضين آخرين يكون لديهم خبرة كبيرة لتأهيلك لتعتمد علي نفسك في هذة المهنة بعد إنتهاء فترة الست شهور وتبدأ العمل علي الفور بدون مشاكل.


يدرس الطالب في معهد تمريض بعض الأساسيات والمعارف التي تؤهله بعد تخرجه إلي بداية العمل في مجال التمريض والدراسة في المعهد تكون باللغة العربية.


مؤهل خريج معهد تمريض هو أنه يحصل علي تعليم فوق متوسط وللأسف هذة هي أبرز عيوب معهد التمريض حيث أنها شهادة أعلي من ثانوية عامة وأقل من الكلية التي تعتبر تعليم عالي، ومعروف أن أي تعليم تحت العالي يقضي صاحب الشهادة من سنتين إلي ثلاث سنوات في التجنيد في مصر.


بعد أن يتخرج طالب المعهد بعد دراسة تدوم سنتين ونصف تتوفر له فرصة أن يقدم في كلية تمريض من معهد تمريض وإذا دخل الكلية بعد المعهد يبدأ من السنة الدراسية الثانية، ولكن لتتمكن كطالب في معهد التمريض من دخول كلية التمريض يجب أن تكون متفوق وتقديراتك في المعهد عالية جدا وهذة فرصة كبيرة أنا شخصيًا أري أن الطلبة المتفوقين يجب أن يستغلوها.

كل ما تحتاج معرفته عن كلية التمريض:

يكون فيها المسمي الوظيفي للطالب الخريج هو أخصائي تمريض والأخصائي تكون دراسته للتمريض أشمل وأفضل من الفني ولديه مميزات أكثر أيضا، لأن الفرق بين فني التمريض وأخصائي التمريض لا يلاحظها معظم الناس.


طالب كلية التمريض يبقي في الكلية مدة أربع سنوات دراسة عادية وسنة كاملة إمتياز، ودراسته تكون باللغة الإنجليزية حيث تكون الدراسة في كلية تمريض شاملة لكل المجالات التي لها علاقة بالطب.


خريج كلية التمريض يكون حاصل علي مؤهل عالي وهو بكالريوس تمريض بعد تخرجه وهذا يؤدي إلي أنه يحصل علي سنة واحدة في التجنيد وهذة ميزة رائعة للكلية.


بعد أن يتخرج الطالب من كلية التمريض يكون مثل أي طالب تخرج من كليا عُليا في مصر ولكن مستقبل كلية التمريض أفضل وتتوفر للطالب الخريج فرص عمل رائعة مثل عمل ماجستير ودكتوراه، بالإضافة إلي أنه يستطيع عمل زمالات والسفر والعمل في بالخارج بكل سهولة وأيضا يمكن لطالب كلية التمريض أن يدرس دبلومه وفيها دبلومه التحاليل الطبية التي يمكنه عن طريقها فتح معمل تحاليل، وبالطبع مرتب خريج التمريض أفضل بكثير من مرتب خريج المعهد.

ما الأفضل كلية التمريض أم المعهد؟

بالطبع كلية التمريض في مصر أفضل من معهد التمريض وذلك لأنها تعتبر مثل كلية الطب حيث يدرس فيها الطلبة كل شئ عن الطب والتمريض وغيرها أما طالب معهد تمريض يدرس مواد التمريض فقط.

ماذا يدرس طالب كلية التمريض؟

يدرس الطالب في كلية التمريض مواد يتم تدريسها في كليات الطب البشري والعلوم والصيدلة مع المواد التي تجعل منك ممرض وهي المواد التمريضية مما يؤهل الممرض الخريج من هذة الكلية ليكون اليد اليمني فعلاً للدكاترة.

ماذا يدرس طالب معهد التمريض؟

الطالب في معهد التمريض يدرس مواد لها علاقة بالتمريض فقط ليكون بذلك مؤهل لمساعدة الدكاترة في أشياء مثل متابعة مواقيت الدواء وإعطاء الأدوية وغيرها من المهام البسيطة للمُمرضين.

كم عدد سنين الدراسة في كلية تمريض؟

عدد سنين الدراسة في كلية تمريض يكون 5 سنوات دراسية كاملة منهم 4 سنوات لدراسة كل شئ في منهج الكلية وسنة واحدة فقط كإمتياز لطلبة التمريض مثل الطلبة الخريجين من كلية الطب بالضبط.

كم عدد سنوات الدراسة في معهد تمريض؟

عدد سنوات الدراسة في معهد التمريض تكون أقل بكثير من كلية التمريض حيث أن عدد سنين الدراسة في المعهد هي سنتين، بالإضافة إلي 6 شهور إمتياز ليكون الطالب مؤهلاً لأن يصبح ممرض.

ماذا يسمي خريج كلية تمريض؟

لقب خريج كلية التمريض هو أخصائي تمريض وتتخرج من الكلية وأنت حاصل علي بكالريوس تمريض كأعلي شهادة في التمريض من كلية في مصر.

ما هو المسمي الوظيفي لخريج معهد تمريض؟

في معهد التمريض يحصل الطالب الخريج علي شهادة دبلوم تمريض ويكون المسمي الوظيفي له هو فني تمريض وهو مسمي أضعف من أخصائي التمريض الذي يحصل عليه الطلبة الخريجين من كلية التمريض.

كم سنة تكليف بعد كلية التمريض؟

بعد أن يتخرج الطالب من كلية التمريض يتم تكليفه بالعمل في المستشفيات الحكومية المصرية لمدة عامين فقط وهو بمثابة تكليف للطالب مثل تكليف طلاب كلية الطب بعد التخرج.

كم سنة تكليف بعد معهد التمريض في مصر؟

التكليف للطالب الذي يتخرج من معهد تمريض في مصر يكون سنة واحدة فقط بحيث يعمل في هذة المُدة في المستشفيات والوحدات الصحية المختلفة التابعة لوزارة الصحة المصرية.

ما هي لغة الدراسة في كلية التمريض ومعهد تمريض؟

لغة الدراسة في كلية التمريض تكون باللغة الإنجليزية لكل المنهج بلا إستثناء، أما لغة دراسة مناهج معهد التمريض تكون باللغة العربية بدون أي تعقيدات علي الإطلاق.


هذة كانت أهم المقارنات المهمة التي وجدناها للرد علي إستفسار الفرق بين كلية تمريض ومعهد تمريض، ننصحك بأن تحاول قراءة هذا المقال أكثر من مرة لتجد رغبتك الحقيقية في دخول الكلية سواء كانت كلية التمريض أو المعهد لتعرف نقاط قوتك وضعفك لأن هذا قرار مصيري يجب أن تتخذه بحذر شديد.

Amr Abdelgelil
Amr Abdelgelil
كاتب محتوي (تعليم وتكنولوجيا) شغوف، أطمح لجعل هذا الموقع الإلكتروني أحد أفضل المواقع في مصر والوطن العربي في مجاله.
تعليقات