أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

آخر الأخبار

الكليات التي لها امر تكليف بعد التخرج

 الكليات التي لها امر تكليف هي أكثر كليات يتمني الطلبة الإنضمام لها وذلك لأنها تعتبر الكليات الوحيدة التي لها مستقبل في مصر لكن لا يعرف الجميع عن هذة الكليات لأنها تتغير بشكل طفيف في كل عام، لذا سنوفر في هذا المقال جميع الكليات التي لها تكليف حالياً.

الكليات التي لها امر تكليف
الكليات التي لها امر تكليف

اختيار الكلية المناسبة لك بعد التعليم الثانوي يعد قرار حاسم لتحديد مسارك المهني ووظيفتك في المستقبل، يوجد في قائمة الكليات مجموعة فريدة منها تعرف باسم الكليات التي لها تكليف في مصر وهي الكليات التي توفر وظيفة لكل الخريجين من هذة الكليات بشكل إلزامي وبعد أن يتخرج الطالب ببضع شهور فقط.


وبالتأكيد يعرف كل الشعب المصري بهذه الكليات ولكنهم لديهم معلومات سطحية فقط، فلا يعرفوا ما هي هذه الكليات بالضبط وما الذي سيستفيده الطالب حقا بعد التخرج منها لأن الجميع يبحثون عن الأمان المالي وراحة البال في وظيفة مضمونة بعد سنوات من الدراسة ولمعرفة المزيد من المعلومات بخصوص الكليات التي لها امر تكليف فهذا المقال هو ما تحتاج إليه حقا لتعرف كل شئ بخصوص هذا الموضوع.


سنتعمق في مقالنا هذا في تفاصيل الكليات التي لها أمر تكليف رسمي من الحكومة المصرية ونستكشف الأنواع المختلفة للتكليف وكيفية التقديم في التكليف بعد التخرج من الجامعة والمزايا العديدة التي يقدمها، سواء كنت تريد خدمة بلدك في الجيش أو الشرطة أو لديك شغف لمساعدة الآخرين من خلال الطب والتمريض، يمكن لهذه الكليات أن توفر لك طريق سالك حتي تحصل علي مهنة مُرضية.


لذا إذا كنت مستعدًا لتولي مسؤولية مستقبلك والدخول في مهنة مستقرة ومجزية بعد التخرج فوراً، فاستمر في القراءة لاكتشاف الكليات التي لها تكليف 2024 في مصر وما إذا كانت الكلية التي تطمح لدخولها والدراسة فيها لها تكليف بعد التخرج أم لا.

الكليات التي لها تكليف في مصر 2024:

في رحلة البحث عن مستقبل واعد ووظيفة جيدة وآمنة بعد التخرج من الجامعة، تبرز الكليات التي لها امر تكليف كخيار متميز للطلاب الساعين إلى الأمان الوظيفي ووضوح مسارهم المهني بعد التخرج في مصر.


تقدم هذه الكليات فرصة فريدة للالتحاق بمجالات عالية المستوى في التعليم، مع ضمان التكليف والوظيفة فور التخرج.

الكليات التي لها تكليف في مصر 2024
الكليات التي لها تكليف في مصر 2024

تتنوع تخصصات هذه الكليات لتشمل مجالات حيوية مثل الطب البشري والتمريض والشرطة والقوات المسلحة وفي هذة الفقرة سنتعمق في تفاصيل هذة الكليات ونذكر أسمائها بالتحديد، بالإضافة إلي أننا سنقدم لك خارطة طريق واضحة للمضي قدماً في هذا المسار المميز بمعرفتك لقائمة الكليات التي لها تكليف في مصر 2024 وفيما يلي قائمة هذة الكليات:

  • الكليات العسكرية:
تعتبر الكليات العسكرية ثروة قومية في مصر وأنشأتها الدولة المصرية منذ بدايتها لتقوم هذة الكليات بتخريج أجيال من الضباط والعسكريين وفقًا للأعداد التي يتطلبها الجيش في كل عام؛ لهذا تعتبر الكليات العسكرية من أهم الكليات التي لها تكليف في مصر.
  • كليات الطب:
لطالما عرف الناس أن كليات الطب هي الكليات التي يتخرج منها الطلبة ليعملوا في أسرع وقت في المجال الطبي ويكونوا في وظيفة حكومية آمنة، لكن الرواتب في هذة الوظيفة في البداية لا تكون مجزية مقارنةً بالمجهود الذي بذله الطلبة في دراسة الطب لمدة ٧ سنوات في كلية الطب.

يُكلف خريجو كلية الطب البشري بالعمل في المستشفيات الحكومية والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة لفترة محددة بعد التخرج؛ مما يضمن لهم فرصة عمل مضمونة وخبرة عملية قيّمة.

تتراوح مدة التكليف بعد التخرج من كليات الطب البشري من سنة إلى 3 سنوات حسب التخصص ويتمّ توزيع الأطباء الخريجين على مختلف المستشفيات الحكومية في جميع أنحاء مصر، مع مراعاة احتياجات وزارة الصحة.
  • كلية ومعهد التمريض:
قد لا يعلم الكثير أن كلية التمريض من الكليات التي لها امر تكليف في مصر بل ومعهد التمريض الحكومي أيضا، حيث يتم تكليف خريجو كلية تمريض ومعهد التمريض بالعمل في المستشفيات التابعة للحكومة ومراكز الرعاية الصحية الأخرى، ويلعبون دورًا هامًا في تقديم الرعاية الصحية للمرضى فهُم اليد اليمني للأطباء.

تتراوح مدة التكليف للطلبة الخريجين من كليات ومعاهد التمريض من سنة إلى سنتين، ويتقاضى الممرض المُكلف راتبًا شهريًا يُحددّه ديوان عام الخدمات الطبية في وزارة الصحة.
  • كليات طب الأسنان:
التكليف في كليات طب الأسنان هو شئ إلزامي علي الطالب الخريج، حيث يجب أن يلتزم الخريج بالعمل في مكان تكليفه للمدة المحددة له وخلال فترة التكليف يمارس طبيب الأسنان الشاب مهاراته المكتسبة في مختلف مجالات طب الأسنان، مثل: (العلاجات الوقائية والحشوات وجراحة الفم والوجه والفكين).

يوفر التكليف لطبيب الأسنان فرصة اكتساب الخبرة العملية واكتساب مهارات التواصل مع المرضى، ويساهم في سد احتياجات وزارة الصحة من الكوادر المتخصصة في طب الأسنان.
  • كليات طب علاج الطبيعي:
كلية طب علاج طبيعي هي من الكليات التي لا يعرف الكثير عنها أنها ضمن الكليات التي لها امر تكليف، لأن تكليف علاج طبيعي إلزامي وخلال فترة التكليف يمارس الطالب الخريج الذي يتم إعتباره أخصائي علاج طبيعي مهاراته التي إكتسبها في مختلف مجالات العلاج الطبيعي، مثل: (إعادة التأهيل وتخفيف الألم وعلاج الإصابات الرياضية بالعلاج الطبيعي) سواء كنت خريج من كلية عادية أو من الأزهر.
  • معهد فني صحي:
خريج معهد فني صحي التابع لوزارة التعليم العالي المصرية يُكلف بمهام مثله مثل الممرض خريج كلية التمريض، ففي هذة الفترة يعمل الخريج في المجال الذي تخصص فيه ويحصل علي راتب جيد من وظيفته الحكومية بعد التكليف.
  • معهد فني تمريض:
هذا المعهد هو من أبرز معاهد التمريض التي لها تكليف، فبعد التخرج من معهد فني تمريض يخضع الطالب لتكليف إلزامي لمدة عام واحد في أحد مستشفيات وزارة الصحة ويتم توزيع فنيين التمريض على المحافظات المختلفة حسب احتياجات كل محافظة.

ختاماً لهذه الفقرة، يجب أن نقول أن الكليات التي لها امر تكليف في مصر تفتح آفاقاً واعدة للطلاب الذين يطمحوا للحصول علي الأمان الوظيفي في المستقبل وأن يكون مسارهم المهني واضح علي عكس معظم خريجي الكليات العادية في مصر.

إذا كنت تبحث عن فرصة للعمل في مجالات حيوية تخدم المجتمع وتريد مستقبل وظيفي مستقر ومجزٍ، فإن هذة الكليات هي الخيار الأمثل لك، فلا تتردد في قرار دخول أي كليات لها تكليف علمي علوم أو أدبي أو حتي علمي رياضة إذا تمكنت من الحصول علي درجات القبول فيها.

المعاهد التي لها تكليف في الأزهر:

توجد العديد من المعاهد التي لها تكليف في الأزهر و التي تمنح تخصصات مهنية مطلوبة في سوق العمل ولها مستقبل، حيث تتميز بعض هذه المعاهد بإتاحة نظام التكليف بعد التخرج وهو ما يضمن للخريج وظيفة حكومية في منصب مرموق في المجال الذي درسه، فمن المعروف أن أي معاهد لها تكليف لها مستقبل مبهر.
المعاهد التي لها تكليف في الأزهر
المعاهد التي لها تكليف في الأزهر

في الواقع أن ميزة التكليف في بعض المعاهد الأزهرية هي خيار رائع لطلبة التعليم العالي في جامعة الأزهر لأنهم دائماً ما تكون الوظائف المتاحه لهم منحصره في العلوم الشرعية وحقيقة وجود بعض المعاهد التي لها تكليف في الأزهر هو أمر رائع صراحة ويضمن لهؤلاء الطلبة الحصول علي وظائف حكومية بعد التخرج مثل كل طلبة كليات القمة في باقي جامعات مصر.

لكن لا يعرف معظم طلبة الأزهر بتفاصيل المعاهد والكليات التي لها امر تكليف في الجامعة؛ لهذا سيتم ترتيب الكليات والمعاهد التي لها تكليف من الأزهر في القائمة التالية:
  1. معهد إعداد فني المختبرات الطبية في كلية علوم.
  2. معهد إعداد فني التحاليل البيولوجية.
  3. معهد فني التمريض في الأزهر.
  4. معهد إعداد فني قواعد البيانات (تخصص حديث يتم فيه تأهيل الخريجين للعمل في مجال حفظ البيانات الطبية والإحصائية).
كل المعاهد في القائمة السابقة هي المعاهد التي لها تكليف في الأزهر حتي الآن، وتقدم كلٌّ من هذه المعاهد برامج تدريبية مكثفة لمدة عامين أو ثلاثة أعوام تجمع بين الدراسة النظرية والتطبيق العملي في المختبرات والمراكز الطبية الحديثة على سبيل المثال، يركز معهد إعداد فني التحاليل البيولوجية على دراسة تحليل العينات الطبية المختلفة، بينما يقوم معهد إعداد فني المختبرات الطبية بتجهيز العينات وإجراء الفحوصات المخبرية.

أما خريجو معهد إعداد فني قواعد البيانات فسيتولون مهمة إدارة وتخزين البيانات الطبية الحساسة بطريقة آمنة وفعالة.

تجدر الإشارة إلى أنّه ليس جميع معاهد الأزهر لديها نظام تكليف، فهناك معاهد أخرى مثل معهد علوم الحاسب الآلي أو معهد الدراسات الإسلامية لا تتوفر فيها التكليف بشكل إلي حد الآن ولكن يمكن أن يتم ضم هذة المعاهد في قائمة المعاهد التي لها تكليف في الأزهر في أي وقت.

سبب وجود تكليف لبعض الكليات:

الكليات التي لها تكليف
الكليات التي لها تكليف

يتسائل العديد من الطلبة الذين في مقتبل مرحلة الدراسة في الجامعة عن سبب وجود نظام التكليف لبعض الكليات في مصر، والحقيقة أن نظام التكليف يُعد سمة مميزة لبعض الكليات ويرجع وجوده إلى عدة أسباب رئيسية، تشمل:

1. تلبية احتياجات سوق العمل: تُعاني بعض القطاعات مثل قطاع الصحة والتعليم من نقص في الكوادر البشرية المؤهلة، ويهدف نظام التكليف إلى سد هذه الفجوة من خلال توفير خريجين مدربين جاهزين للعمل في هذه المجالات، فعلى سبيل المثال يُساهم نظام التكليف في كليات الطب والتمريض توفير احتياجات وزارة الصحة من الأطباء والممرضين المهرة في المجال الطبي.

2. ضمان جودة التعليم: يُعزز نظام التكليف من جودة التعليم في الكليات التي لها امر تكليف؛ وذلك عن طريق ربط المناهج الدراسية باحتياجات سوق العمل، فعندما يكون للخريجين فرصة عمل مضمونة بعد التخرج يُصبح لديهم دافع أكبر للتركيز على الدراسة والتحصيل العلمي.

3. دعم الطلاب من ذوي الدخل المحدود: يُقدم نظام التكليف فرصة ثمينة للطلاب من ذوي الدخل المحدود للحصول على تعليم جامعي ذي جودة عالية مع ضمان وظيفة بعد التخرج، بالإضافة إلي أن هذا النظام يقلل من عبء المصاريف على الطلاب وعائلاتهم ويُساعدهم على تحقيق طموحاتهم الدراسية والمهنية.

4. تعزيز التزام الجامعات بالمسؤولية المجتمعية: تُساهم الجامعات من خلال نظام التكليف في خدمة المجتمع وتلبية احتياجاته من الأشخاص المؤهلين في جميع المجالات تقريبا، كما يُساهم هذا النظام في تخفيف حدة البطالة بين الشباب وتعزيز التنمية الاقتصادية للمجتمع.

ختامًا، يُعد نظام التكليف ميزة مميزة لبعض الكليات والمعاهد في مختلف الجامعات المصرية، حيث يُقدم العديد من الفرص الرائعة للطلبة وللمؤسسات التي تطلب موظفين متخصصين للعمل في مجالات دراستهم.

ما هو تكليف الكليات؟

نظام التكليف في الكليات هو نظام يضمن للطالب الحصول علي وظيفة حكومية بعد التخرج من الكلية التي يدرس فيها؛ وذلك لأن مجال دراسته مطلوب للعمل بشكل فوري ولا يتم فرض التكليف الإلزامي إلا علي طلاب الطب بمختلف تخصصاته والتمريض.

ما هي الكليات التي لها امر تكليف؟

الكليات التي لها امر تكليف تكون كليات القمة في مصر في كل عام ولا يمكن أن يدخلها أي شخص، حيث يتطلب القبول في هذة الكليات درجات عالية جدا في الثانوية العامة وفيما يلي جميع هذة الكليات:
  1. كلية طب بشري.
  2. كلية طب الأسنان.
  3. كلية طب علاج طبيعي.
  4. كلية ومعهد تمريض.
  5. معهد فني صحي.

هل الكليات الخاصة لها تكليف؟

لا يوجد أي كلية خاصة لها تكليف من الحكومة في مصر علي الإطلاق ولا يمكن أن يحدث هذا لأن الحكومة إذا أرادت متخصصين في مجال معين ستقوم بإنشاء كُلية لإعداد طلبة في هذا المجال ولن تستعين بالجامعات والكليات الخاصة علي الإطلاق سواء كانت كليات التمريض أو أي كلية أخري.

هل كليات الطب الخاصة لها تكليف؟

كليات الطب الخاصة ليس لها تكليف للعمل في المؤسسات الصحية والطبية الحكومية في مصر ولا يوجد أي مستقبل لخريج كلية الطب الخاصة إلا في المستشفيات الخاصة والعيادات الخاصة.

هل يوجد تكليف لطب الأسنان 2024؟

نعم يوجد تكليف لكلية طب الأسنان هذا العام فهي من الكليات التي لها امر تكليف وأي طالب سيدخل الكلية هذة السنة سيتمكن من الحصول علي وظيفة حكومية في إحدي الوحدات الصحية أو المستشفيات الحكومية بعد تخرجه.

هل تربية طفولة لها تكليف؟

لا كلية تربية طفولة ليس لها تكليف ولكنها من أبرز الكليات المتوقع أن يكون لها تكليف في المستقبل؛ وهذا نتيجة للكوادر المهمة التي تقوم الكلية بإعدادها لتخريج أخصائيين في التعامل مع الأطفال وتعليمهم.

في الختام، وبعد شرحنا كل شئ في عالم الكليات التي لها امر تكليف في هذا المقال نأمل أن تكونوا قد حصلتم على فهم شامل لهذه النظام الفريد الذي يُتيح لك فرصة التخرج بوظيفة حكومية مضمونة.


تذكر أن اختيارك للكلية المناسبة هو قرار مصيري يؤثر على مسار حياتك المهنية لباقي حياتك، فاختر بعناية وابحث عن الشغف الذي يدفعك وكن على دراية باحتياجات سوق العمل واستثمر كل طاقاتك في الدراسة والتحصيل العلمي.


فمع الكليات التي لها امر تكليف في مصر مفتاح مستقبلك الوظيفي بيدك، فلا تتردد في اغتنام هذه الفرصة لبناء مسيرة مهنية ناجحة ومستقرة.

Amr Abdelgelil
Amr Abdelgelil
كاتب محتوي شغوف، في رحلة للوصول بهذا الموقع الالكتروني إلي صدارة المواقع في مصر والوطن العربي.
تعليقات