أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

آخر الأخبار

مدارس IG: مستقبل التعليم في مصر

 يشهد التعليم في مصر تحولات جوهرية تسعى لخلق بيئة تعليمية متطورة تواكب احتياجات العصر الحديث، ومن بين هذه التحولات برزت مدارس IG كواحدة من أهم الركائز التي يعتمد عليها أي شخص لرسم مستقبل التعليم في مصر ولكن هذة المدارس التي تعتمد نظام IGCSE الدراسي ليست مشهورة مثل التعليم العام؛ لهذا سنوضح كل شئ عن مدارس الig في مقال اليوم.

مدارس IG: مستقبل التعليم في مصر
مدارس IG: مستقبل التعليم في مصر

في ظل التطورات المتسارعة التي تشهدها مصر أصبح من الضروري مواكبة أنظمة التعليم الحديثة التي تُركز على تنمية مهارات الطلاب وتُؤهلهم للنجاح في المستقبل ومن بين هذه الأنظمة برز نظام ومدارس ال ig كأحد أهم الخيارات المتاحة للطلاب المصريين الراغبين في الحصول على تعليم دولي متميز فعلًا ومعترف به في كل دول العالم بدون أي مشاكل.

مدارس ig في مصر:

مدارس ig هي مدارس تُقدم نظامًا تعليميًا دوليًا يُعرف باسم "الشهادة الدولية البريطانية للتعليم الثانوي" أو بإختصار IGCSE.

مدارس IG في مصر
مدارس ig في مصر

نشأ نظام ال IG في المملكة المتحدة ويتميز بتقديمه منهجًا أكاديميًا صارمًا يُركز على تنمية مهارة التفكير الذاتي والنقدي والبحث العلمي لدى الطلاب، ويرتكز قبول الطالب في هذا النظام التعليمي علي عمل مقابلة مع المدرسة التي يريد التقدم لها وسيتم إختباره في اللغة الإنجليزية والرياضيات وتحديد مستواه ومهاراته بشفافيه كبيرة وعليه سيتم تحديد ما إذا سيتم قبول الطالب في مدارس Ig أم لا، ويتم في هذا النظام الإعتماد علي الكتب بنظام Past Paper بشكل أساسي وبه مواد أكثر من المعتاد في الثانوية العامة في مصر وهو نظام معروف علي أنه متقدم أكثر من نظام التعليم المصري العام.

مميزات مدارس ال IG:

في خضمّ عالم سريع التطور، بات التعليم عنصرًا أساسيًا في رحلة الفرد نحو النجاح والتميّز ولم تعد الشهادات التقليدية كافية لضمان مستقبل مُشرق للأجيال القادمة بل أصبح التركيز على مهارات القرن الحادي والعشرين شئ ضروري جدا لمواكبة التطورات المتسارعة ولذلك ظهر نظام ig في مصر ليكون من أفضل البدائل للتعليم التقليدي.

تتميز مدارس ال IG في مصر بالعديد من المزايا التي تجعلها خيارًا مثاليًا للطلاب الراغبين في الحصول على تعليم متميز يؤهلهم للنجاح في المستقبل، وفيما يلي أهم مميزات مدارس ال IG في مصر.

1. منهج دراسي عالمي:

يعتمدُ نظامُ ال IG على منهج دراسي عالمي مُعترف به في جميع أنحاء العالم ويؤهّل الطلاب للالتحاق بأفضل جامعات العالم حرفيًا، حيث يركز هذا المنهج على تنمية الكثير من المهارات الضرورية للنجاح في الحياة العملية.

2. بيئة تعليمية محفزة:

توفر مدارس ال IG بيئةً تعليميةً مُحفّزةً تدفع أي طالب في هذة المدارس على التعلم والابتكار والتفكير بشكل إبداعيٍ علي عكس معظم المدارس الأخري الموجودة في مصر، تُؤكّدُ هذه البيئةُ على أهميةِ التعاونِ والعملِ الجماعيِّ، ممّا يُساعدُ الطلابَ على تنميةِ مهاراتِ التواصلِ والقيادة.

3. تنوع المواد الدراسية:

تقدم أي مدرسة ig مواد دراسية كثيرة تعطي للطلاب الحرية الكاملة في إختيار المواد التي سيدرسوها وهذا التنوع يساعد على تنمية مهارات الطلاب في مختلف المجالات، ممّا يؤهلهم للنجاح في أي مجال يختارونه في المستقبل.

4. طاقم تدريسي مؤهل:

يضم طاقم مدارس ال IG معلمين مؤهلين وذوي خبرة واسعة في مجال التعليم، ويقدم هؤلاء المعلمون للطلاب الدعم والتشجيع اللازمين لتحقيق أفضل النتائج الدراسية.

5. فرص كبيرة للالتحاق بأفضل الجامعات في العالم:

شهادات مدارس الاي جي تعطي الطلاب إمتياز للإلتحاف بأفضل الجامعات العالمية والمشهورة بعراقة تاريخها، وتقَّدر هذة الجامعات الهامة جودة التعليم المقدم في مدارس ال ig وتقدر مهارات الطلاب الذين درسوا في هذا النظام وهو ما يعطيهم فرصة أفضل للإنضمام لأفضل الجامعات.


في النهاية هذة فقط أبرز مميزات مدارس ال ig في مصر، ولكن تمثل مدارس ال IG في مصر خيار مثالي للطلاب الراغبين في الحصول على تعليم مميز حيث تقدم هذه المدارس منهج دراسي عالمي وبيئة تعليمية محفزة وتنوع كبير في المواد الدراسية وطاقم تدريسي مؤهل وفرص ممتازة للالتحاق بالجامعات العالمية.

عيوب ال IG في مصر:

علي الرغم من أن نظام ال ig في مصر مميز وله مميزات كثيرة إلا أنه توجد فيه بعض التحديات التي يجب على أولياء الأمور والمجتمع التعليمي المصري إدراكها قبل اتخاذ قرار إلحاق أبنائهم به لكي يكونوا واعين بشكل جيد لكل شئ عن ال IG في مصر.

1. التكلفة الباهظة:

يُعد نظام IGCSE نظامًا باهظ الثمن مقارنة بالأنظمة التعليمية المصرية الأخرى، تشمل التكاليف المرتفعة رسوم الدراسة، الكتب المدرسية، الدروس الخصوصية، رسوم الامتحانات والمواد التعليمية الإضافية.

وبالتأكيد هناك الكثير من التكاليف التي لا تكون في الحسبان مثل أي نظام تعليمي آخر يجب أن يكون ولي الأمر جاهز لدفعها في أي وقت.

2. الضغط الدراسي:

يُعرف تعليم ig بمناهجه الأكاديمية المكثفة وتركيزه على الامتحانات قد يؤدي ذلك إلى شعور الطلاب بالضغط والتوتر؛ مما قد يُعيق عملية التعلم ويُؤثر على صحتهم النفسية.

3. قلة المدارس المعتمدة:

لا يوجد عدد كبير من المدارس المعتمدة لنظام IG في مصر ومعظم المدارس الموجودة تتركز في القاهرة، مما قد يجعل الوصول إلى التعليم بهذا النظام صعبًا على بعض الطلاب.

4. عدم التوافق مع نظام التعليم المصري:

قد لا يتوافق منهج ig مع نظام التعليم المصري، مما قد يُعيق الطلاب في حال رغبتهم في الانتقال إلى نظام آخر أو الالتحاق بالجامعات المصرية.

5. صعوبة تقييم المعلمين:

يعتمد ثانوى ig على تقييم المعلمين بشكل كبير، مما قد يُؤدي إلى صعوبة تقييم كفاءة المعلمين وفعالية النظام التعليمي بشكل عام.

6. التأثير على اللغة العربية:

قد يُؤدي التركيز على اللغة الإنجليزية في نظام ال ig إلى إهمال اللغة العربية، مما قد يُعيق الطلاب في فهم ثقافتهم وتاريخهم.

في النهاية يمكن أن نقول أن مدارس IG تقدم بعض المزايا الأكاديمية إلا أن عيوب ال IG في مصر موجودة وفيها الكثير من التحديات التي يجب على أولياء الأمور إدراكها قبل اتخاذ قرار الالتحاق به.

شروط دخول مدارس IG:

شروط دخول مدارس ig
شروط دخول مدارس IG

تختلف شروط دخول مدارس IG من مدرسة لأخرى، لذلك يجب على أولياء الأمور التواصل مع المدارس التي يرغبون في تسجيل أبنائهم بها للتعرف على شروطها الخاصة وفيما يلي بعض أهم الشروط العامة للتقدم لأي مدارس اي جي في مصر.

  1. يجب أن يكون الطالب مُتقنًا للغة الإنجليزية، حيث أن جميع المواد الدراسية في نظام الig تعتمد اللغة الإنجليزية في الدراسة.
  2. يجب على الطالب اجتياز امتحانات القبول التي تُحددها كل مدرسة.
  3. يجب أن تتوفر كل المستندات التي تطلبها المدرسة لقبول الطالب ومن هذة الأوراق والمستندات تقارير أو كشوف نتائج المدارس السابقة.
  4. بعض المدارس قد تُحدد حد أدنى لمعدل النجاح في المواد الأساسية مثل اللغة العربية والرياضيات والعلوم لذا يجب أن يكون الطالب حاصل علي مجموع الدرجات المطلوب في كل هذة المواد.
  5. دفع رسوم تسجيل أو اختبارات قبول وهذا أمر يختلف من مدرسة لأخرى.
يُنصح بالبدء في البحث عن مدارس IG مبكرًا، حيث أن بعض المدارس قد تُغلق باب التقديم قبل بدء العام الدراسي، وقد وضحنا في هذة الفقرة شروط دخول مدارس ig العامة التي يجب أن تتوفر في أي طالب يتقدم للدراسة بهذا النظام التعليمي ولكن من الوارد جدا أن تضع المدارس شروط أخري حسب ما تراه مناسب لها.

مواد ال IG:

يُقدم نظام الـ IG في مصر مجموعة واسعة من المواد الدراسية التي تهدف إلى تنمية مهارات الطلاب في مختلف المجالات، ولكن مواد ال IG  تنقسم إلي قسمين القسم الأول المواد الأساسية وهناك مواد إختيارية للطالب حرية الإختيار منها وحرية الإختيار هذة شبيهة لنظام الدراسة في الثانوية العامة في مصر، وفيما يلي كل هذة المواد التي يدرسها الطالب في منهج ال ig.

المواد الأساسية:

  • اللغة الإنجليزية.
  • اللغة العربية.
  • الرياضيات.
  • العلوم (الفيزياء، الكيمياء، الأحياء).

المواد الاختيارية:

  • التاريخ.
  • الجغرافيا.
  • الاقتصاد.
  • علم النفس.
  • الفنون (الموسيقى، الرسم، المسرح).
  • اللغات الأجنبية (الفرنسية، الألمانية، الإسبانية).

في النهاية يجب على الطلاب اختيار المواد التي تتناسب مع اهتماماتهم وأهدافهم المستقبلية لأن حرية إختيار بعض المواد هي ميزة لتحديد هدف الطالب من الدراسة ومساعدته علي الوصول لأهدافه الدراسية من خلال ترك الإختيار له لدراسة بعض مواد ال IG في مصر.

الفرق بين الثانوية العامة وال IG:

يعتبر نظام الثانوية العامة من أبرز المنافسين لنظام ال IG في مصر لذلك يقوم أي شخص يريد معرفة أي معلومة عن كلا النظامين بعمل مقارنة بينهم، لذلك قمنا بعمل مقارنة بسيطة في هذة الفقرة نقدم فيها الفرق بين الثانوية العامة وال IG نركز فيها علي أهم الفروق الجوهرية بينهم.

  • التركيز على المهارات: تركز أي مدرسه ig في مصر على تلقين الطلبة مهارات تعتمدها أفضل أنزمة التعليم في العالم، بينما يُركز نظام الثانوية العامة على الحفظ والتلقين.
  • التقييم: يتم تقييم الطلاب في نظام ال ig من خلال الامتحانات والمشاريع التي يطلبها المعلمين والأعمال الكتابية مثل البحوث، بينما يتم تقييم الطلاب في نظام الثانوية العامة من خلال الامتحانات فقط.
  • الاعتراف بالشهادات: يتم الإعتراف بشهادات نظام الـ IG بشكل واسع من قبل الجامعات في جميع أنحاء العالم، بينما يتم الإعتراف بشهادات نظام الثانوية العامة بشكل أساسي من قبل الجامعات المصرية.

تجارب أولياء الأمور مع نظام ال IG:

تتباين تجارب أولياء الأمور مع نظام ال IG في مصر، حيث يُؤكد بعضهم على مزايا النظام مثل إتقان اللغة الإنجليزية وتنمية مهارات التفكير النقدي بينما يُعرب آخرون عن قلقهم من التكلفة الباهظة والضغط الدراسي، ولكن يمكن تلخيص تجارب أولياء الأمور مع نظام ال ig في النقاط التالية:
  • التكلفة الباهظة: يُعد نظام الـ IG نظامًا باهظ الثمن مقارنة بالأنظمة التعليمية المصرية الأخرى.
  • الضغط الدراسي: يُعرف نظام الـ IG بمناهجه الأكاديمية المكثفة وتركيزه على الامتحانات.
  • المدارس بعيدة: لا يوجد عدد كبير من المدارس المعتمدة لنظام الـ IG في مصر ولكنها تتركز في نقاط بعيدة عن بعضها البعض لتغطية أكبر أحياء يمكن تغطيتها في القاهرة والاسكندرية.

مستقبل مدارس IG في مصر:

مستقبل مدارس IG في مصر
مستقبل مدارس IG في مصر

يُعد مستقبل مدارس IG في مصر موضوعًا معقدًا يعتمد على العديد من العوامل، أهمها هي الحكومة المصرية لأن قرارات وزارة التربية والتعليم هي العامل الأهم في تحديد مستقبل مدارس ال ig لذا فهنالك أكثر من سيناريو توقعناه لنظام IG في مصر.

سيناريوهات محتملة لمستقبل مدارس IG في مصر:

  • النمو والتوسع: قد تُصبح مدارس IG أكثر انتشارًا في مصر مع ازدياد الطلب على التعليم الدولي.
  • الاندماج مع نظام التعليم المصري: قد يتم دمج بعض عناصر نظام IG مع نظام التعليم المصري لتطويره وتحسينه.
  • الاستقرار: قد تستمر مدارس IG في العمل بنفس الطريقة دون تغييرات كبيرة.
  • التراجع: قد تُصبح مدارس IG أقل شعبية مع ارتفاع تكلفة التعليم وتغير احتياجات الطلاب.

هناك العديد من المقترحات لدعم مستقبل مدارس IG في مصر بالتأكيد أنه تتم مناقشتها بإستمرار من قبل المسؤولين عن هذا النظام التعليمي، ولكن يبقي العمل الجاد من جميع الأطراف هو الحل الأفضل لمدارس IG لكي تلعب دور هام في تطوير التعليم في مصر.

ما هي مدارس ال IG؟

مدارس IG هي مدارس تُقدم نظام تعليمي نفس الذي يدرسه الطلاب الموجودين في انجلترا، لكن تم تعميمه في الكثير من دول العالم لأنه أثبت نجاحه وفاعليته علي مختلف أنواع الطلبة ومن هنا قامت الحكومة البريطانية بجعل الدراسة في هذا النظام خارج البلد مشروع إستثماري.

ما هو نظام دراسة IG؟

نظام IGCSE هو نظام دولي للتعليم تم تطويره من قبل جامعة كامبردج ويعتمد علي تدريس الطلبة للمهارات العملية التي سيستفيد منها أي طالب فعلاً ويتم تقييم الطلاب من خلال الامتحانات والمشاريع والأعمال الكتابية علي مدارس سنين دراستهم في مدارس ال IG.

ما هو إختصار IGCSE؟

IGCSE هو اختصار لكلمة انجليزية تعني باللغة العربية الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي، لكن لأن هذة الكلمة طويلة وصعبة تم إختصار الاسم لخمس حروف إنجليزية فقط.

ما هي مواد IGCSE؟

يُقدم نظام IGCSE مجموعة واسعة من المواد الدراسية، منها (اللغة الإنجليزية، اللغة العربية، الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، الأحياء، التاريخ، الجغرافيا، الاقتصاد، علم النفس، الفنون، اللغات الأجنبية وهناك بعض المواد الأساسية والمواد التي يحق للطالب إختيار دراستها أم لا.

أين توجد مدارس ig في مصر؟

يوجد القليل من مدارس ig في مصر ولكن معظم هذة المدارس تتركز في القاهرة كأكبر محافظة فيها هذة النوعية من المدارس وبعدها محافظة الجيزة والإسكندرية.

ما هو الفرق بين الثانوية العامة وال IG؟

الثانوية العامة:

  • نظام تعليمي مصري.
  • التركيز على الحفظ والتلقين.
  • تقييم الطلاب من خلال الامتحانات فقط.
  • مدة الدراسة 3 سنوات.
  • الاعتراف بالشهادات في مصر.

نظام IG:

  • نظام تعليمي دولي.
  • التركيز على المهارات.
  • تقييم الطلاب من خلال الامتحانات والمشاريع والأعمال الكتابية.
  • الاعتراف بالشهادات في جميع أنحاء العالم.

هل ال IG صعب؟

تعتمد صعوبة نظام IG على قدرات الطالب واهتمامه، فقد يكون النظام صعبًا على بعض الطلاب الذين اعتادوا على نظام التعليم المصري ولكنه نظام تعليمي عادي بالنسبة لأي طالب يتقن اللغة الإنجليزية والرياضيات.

هل مدارس IG داخلية؟

لا، معظم مدارس IG ليست داخلية ولكن يوجد بعض المدارس الداخلية التي تُقدم نظام IG بمعايير محددة وهي لا تُعلن قبول طلبة جدد كل عام مثلما تفعل مدارس الاي جي العادية.

من خلال ما تم عرضه في هذا المقال يتضح أن مدارس IG تُقدم بديلًا مميزًا لنظام التعليم المصري، فمن ناحية تُقدم هذه المدارس نظام تعليمي ذا جودة عالية يُركز على تنمية مهارات الطلاب في مختلف المجالات ويتم الإعتراف بشهادات هذه المدارس بشكل واسع من قبل الجامعات العالمية، من ناحية أخرى تواجه هذه المدارس بعض التحديات مثل التكلفة الباهظة، وقلة عدد المدارس المعتمدة، وعدم توافر خطة واضحة للتعليم العالي.

يتوقف الأمر علي قرائتك لهذا المقال بشكل كامل وتحديد ما إذا كانت مدارس IG مناسبة لك أم لا.

Amr Abdelgelil
Amr Abdelgelil
كاتب محتوي (تعليم وتكنولوجيا) شغوف، أطمح لجعل هذا الموقع الإلكتروني أحد أفضل المواقع في مصر والوطن العربي في مجاله.
تعليقات