أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

آخر الأخبار

مستشار الكيمياء السابق وامتحان الثانوية العامة 2024

 موجه من القلق تجتاح طلاب الثانوية العامة بعد أن سمعوا أن مستشار مادة الكيمياء الذي وضع إمتحان المادة للصف الثالث الثانوي العام الماضي تم تكليفه بوضع إمتحان مادة الكيمياء هذا العام أيضًا، والحقيقة أنه هناك الكثير لنقوله في هذا الموضوع لنوضح حقيقته، لذلك نرجو منكم أن تتتابعوا قراءة هذا المقال لتعرفوا حقيقة هذا الخبر.

مستشار الكيمياء
مستشار مادة الكيمياء للثانوية العامة

انتشرت خلال الأيام الماضية أخبار تفيد بتكليف وزير التربية والتعليم رضا حجازي مستشار مادة الكيمياء السابق الذي قام بوضع امتحان الكيمياء التعجيزي والصعب لسنة 2023 بوضع امتحان الكيمياء 2024 أيضًا وهنا ظهرت مخاوف طلبة تالتة ثانوي من تكرار نفس سيناريو العام الماضي، حيث أثار هذا الخبر قلقًا كبيرًا بين طلاب الثانوية العامة خاصةً بعد صعوبة امتحان الكيمياء العام الماضي حيث اعتبره الكثيرون "تعجيزيًا" لدرجة أن بعض الطلاب لم يتمكنوا من الإجابة على أي سؤال بشكل كامل نظرا لصعوبة النظام التعليمي الجديد في مصر وصعوبة الأسئلة فيه.

لا صحة لتكليف مستشار الكيمياء السابق:

مستشار مادة الكيمياء الذي وضع امتحان المادة في العام السابق جعل الجميع يخاف من إمتحان العام الحالي؛ نتيجة للصعوبة الكبيرة للإمتحان لذلك نحن نعلم أن الكثير من طلبة الثانوي في مصر في قسم علمي علوم قلقين من أن مستشار المادة العام الفائت قد يكون هو الذي تم تكليفه بوضع إمتحان المادة هذا العام أيضا.


الحقيقة هي أن خبر تكليف مستشار الكيمياء السابق بوضع إمتحان هذا العام غير صحيح، ولا يوجد أي مصدر رسمي من وزارة التربية والتعليم يؤكده.


الحقيقه أنه لا يمكن لأي شخص أن يعرف من سيضع امتحانات الثانوية العامة هذا العام غير المسؤولين الكبار في وزارة التربية والتعليم فقط، حيث تعتبر هذه المعلومات سرية وحتي مستشارين المواد المختلفة لا يعرفوا أنهم سيضعوا أسئلة الامتحانات إلا قبلها بفترة قصيرة وسط شروط صارمة ومحددة من وزارة التربية والتعليم.

مقال يهمك: هل سيتم إلغاء نظام التابلت 2024.

تضع وزارة التربية والتعليم هذة الشروط السرية لضمان نزاهة وحيادية الامتحانات، ولمنع أي تسريبات أو محاولات غش في إختبارات مهمة جدا للجميع مثل امتحانات الثانوية العامة.

كيفية وضع امتحانات الثانوية العامة:

تعتبر امتحانات الثانوية العامة في مصر بمثابة بوابة عبور حاسمة لمستقبل الطلاب، لذلك تحظى عملية وضع هذه الامتحانات باهتمام كبير من قبل وزارة التربية والتعليم وتُحيطها الكثير من السرية لضمان نزاهتها ودقتها.

كيف يتم وضع امتحانات الثانوية العامة
كيف يتم وضع امتحانات الثانوية العامة

هناك بعض الضوابط المعروفة لكل شخص خبير في التعليم المصري أو موظف في وزارة التعليم بخصوص إمتحانات تالته ثانوي والكفيلة بزرع الطمأنينه في قلوب أي طالب أو ولي أمر ولكنها ليست معروفة للجميع؛ لهذا سنوضح أهم هذة الشروط في هذة الفقرة.

  • يتم تكوين لجنة من كبار الأساتذة في كل مادة، يطلق عليهم مستشارون.
  • يقوم كل مستشار بوضع مجموعة من الأسئلة.
  • يتم مراجعة هذه الأسئلة من قبل لجنة أخرى من الأساتذة، ويتم اختيار أفضلها.
  • يتم طباعة الأسئلة في سرية تامة، وينقلها الجيش المصري في أمان تام ويتم توزيعها على لجان الامتحانات قبل بدء الامتحان بفترة قصيرة.
ولكن هناك خطوات أخري كثيرة يجب أن تتم حتي إنشاء الأسئلة السرية التي يتم وضعها في امتحانات الثانوية في مصر، وفيما يلي شرح هذة الخطوات بالتفصيل:

1. تشكيل لجان مُتخصصة:

تُشكل الوزارة لجانًا مُتخصصة لكل مادة دراسية، تضم نخبة من كبار الأساتذة ذوي الخبرة والكفاءة.

2. وضع بنك للأسئلة:

يعمل أعضاء كل لجنة على وضع بنك غني بالأسئلة التي تُغطي جميع جوانب المقرر الدراسي، مع مراعاة مستويات الصعوبة المختلفة.

3. مراجعة وتدقيق الأسئلة:

تمر الأسئلة بعدة مراحل من المراجعة والتدقيق من قبل لجان متخصصة أخرى للتأكد من صحتها ووضوحها ودقتها ولتجنب أي ثغرات أو أخطاء.

4. الطباعة السرية:

يتم طباعة الأسئلة في سرية تامة تحت إشراف مُباشر من الوزارة، مع اتباع إجراءات أمنية مُشددة لمنع أي تسريبات.

5. التوزيع المُحكم:

تُنقل الامتحانات مطبوعة في سيارات مُخصصة ومُحاطة بإجراءات أمنية مشددة، حتى تصل إلى لجان الامتحانات قبل بدء الامتحان بوقت قصير.

ختامًا، تُعد عملية وضع امتحانات الثانوية العامة رحلة دقيقة وسرية تُراعي فيها وزارة التربية والتعليم جميع المعايير العلمية والتربوية لضمان حصول الطلاب على امتحانات عادلة وفرصة متساوية لإظهار قدراتهم وتحقيق النجاح.

نصائح لطلاب تالتة ثانوي:

أي نصيحة بخصوص امتحانات تالتة ثانوي مهما كانت فائدتها يجب أن يعتبرها الطلبة أنها نصيحة ذهبية لطلاب لأن مثل هذة النصائح كفيلة بأن تجعل الطلبة جاهزين لآداء الإمتحانات بكل سهولة وبدون أي مخاوف.

إسمحوا لي أعزائي طلبة الثانوية العامة أن أعطيكم بعض النصائح المهمة التي جاءت بعد تجربتي وإنخراطي في كل شئ يدور حول موضوع الثانوية العامة في مصر وفيما يلي أهم ثلاثة نصائح يمكنني أن أقدمها لكم في هذة الفترة

  • لا تلتفتوا إلى الشائعات التي يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص تالتة ثانوي.
  • ركزوا على الدراسة واجتهدوا في مراجعة المواد الدراسية.
  • يجب أن تثقوا بأنفسكم وبأنكم قادرين على النجاح.
في النهاية أنصحكم بألا تجعلوا الامتحانات تحدد قيمتكم، فهي مجرد اختبار لقياس مدى فهمكم للمواد الدراسية ولا تقارنوا أنفسكم بالآخرين بل ركزوا على تحسين أنفسكم واستمتعوا بوقتكم في الثانوية العامة، فهي تجربة فريدة لن تتكرر وتذكر أن النجاح حليف من سعى واجتهد.

من هو مستشار مادة الكيمياء في الثانوية العامة؟

كما ذكرنا في هذا المقال من قبل فإن مستشار مادة الكيمياء هو خبير في المادة تابع لوزارة التعليم ويتم إختياره قبل الإمتحان بفترة قصيرة ولا يعرف شخصيته أي شخص إلا المسؤولون، لكن هناك بعض المستشارين المتقاعدين أعلنوا عن وضعهم لإمتحانات دفعات سابقة من الثانوية العامة لأغراض ترويجية.

هل تم تحويل مستشار مادة الكيمياء للتحقيق؟

لا، حيث أعلنت وزارة التربية والتعليم عن نجاح إمتحانات الصف الثالث الثانوي السابقة ولم يتم تحويل أي شخص مسؤول عنها إلي التحقيق لعدم وجود أي أخطاء، وأن صعوبة إمتحان الكيمياء جاءت نتيجة توجيهات الوزارة بذلك وأن الامتحان كان صعبًا علي كل الطلاب بإختلاف مستوياتهم العلمية والدراسية.

ما هو دور مستشار مادة الكيمياء للثانوية العامة؟

يلعب مستشار مادة الكيمياء للثانوية العامة دورًا هامًا في عملية وضع امتحانات الثانوية العامة، حيث يُعد خبيرًا في المادة يتم تكليفه من قبل وزارة التربية والتعليم بوضع أسئلة الامتحان.

ومن أبرز مهام مستشار مادة الكيمياء للصف الثالث الثانوي هي:
  • وضع بنك الأسئلة لمادة الكيمياء: يعمل مستشار المادة على وضع بنك شامل للأسئلة يغطي جميع جوانب المقرر الدراسي بالتعاون مع الأساتذة الآخرين المتخصصين في المادة، مع مراعاة مستويات الصعوبة المختلفة.
  • التأكد من صحة الأسئلة: يُراجع مستشار المادة الأسئلة التي تم وضعها للتأكد من صحتها ووضوحها ودقتها، ولتجنب أي ثغرات أو أخطاء.
  • المساهمة في وضع خطط التقييم: يُمكن أن يُشارك مستشار المادة في وضع خطط التقييم لامتحانات الكيمياء، مثل تحديد نظام التقييم ودرجات الأسئلة.
يُعد مستشار مادة الكيمياء للثانوية العامة عنصرًا هامًا في عملية وضع امتحانات الثانوية العامة، حيث يُساهم في ضمان جودة الأسئلة وهو مسؤول عن كل شئ يخص هذة الأسئلة.

ختاماً، نؤكد على أن كل ما يتم تداوله حول تكليف مستشار الكيمياء السابق بوضع امتحان الكيمياء هذا العام هو مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة وننصح الطلاب بالتركيز على الدراسة وعدم الالتفات إلى هذه الشائعات، وندعوهم إلى بذل قصارى جهدهم للوصول إلى أفضل النتائج.
Amr Abdelgelil
Amr Abdelgelil
كاتب محتوي (تعليم وتكنولوجيا) شغوف، أطمح لجعل هذا الموقع الإلكتروني أحد أفضل المواقع في مصر والوطن العربي في مجاله.
تعليقات