أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

آخر الأخبار

كل شئ عن مدارس البترول بعد الإعدادية

 مدارس البترول بعد الإعدادية في مصر فرصة مميزة لكل الطلبة الصغار خريجي المرحلة الإعدادية وأفضل بديل للثانوية العامة، لكن نوعية هذة المدارس جديدة ومعظم الطلاب وأولياء الأمور لا يعرفوا عنها الكثير من التفاصيل؛ لذلك سنوضح في هذا المقال كل شئ عن مدارس البترول بعد الإعدادية بالتفصيل.

كل شئ عن مدارس البترول بعد الإعدادية
كل شئ عن مدارس البترول بعد الإعدادية

مدرسة البترول بعد الإعدادية 2024 هي أفضل مدرسة يمكن أن يدخلها أي طالب بعد أن يتخرج من الأعدادية وذلك لأن قطاع البترول والنفط يلعب دوراً محورياً في تشغيل العالم حاليًا وحتي سنوات كثيرة قادمة لأن الوقود هو ما يدير السيارات والشاحنات ويعتبر العنصر الرئيسي في تصنيع البلاستيك الذي نستخدمه يومياً، يعتبر النفط المادة الخام ألأساسية للعديد من المنتجات الأخري وهندسة البترول هي الهندسة التي تتعامل مع كل جوانب استكشاف وإنتاج هذه المادة الثمينة ولك أن تتخيل مستقبل كل من يعمل في مجال البترول في جميع أنحاء العالم.


مقال مهم: 5 مدارس بعد الإعدادية لها مستقبل باهر.


يختص مهندسو البترول باكتشاف واستخراج وتكرير النفط والغاز الطبيعي بطريقة آمنة وفعالة وصديقة للبيئة، إنهم يطبقون مبادئ الهندسة والعلوم الجيولوجية والفيزيائية لحل التحديات المرتبطة بالتنقيب عن النفط والغاز وإنتاجهما.


تعتبر مدارس البترول الحكومية بعد الإعدادية ضرورية في أي دولة لتزويد صناعة النفط والغاز بالمهندسين المهرة والمؤهلين، توفر هذه البرامج التعليمية المتخصصة للطلاب المعرفة والمهارات اللازمة لبدء مسيرة مهنية ناجحة في هذا المجال الحيوي بعيدا عن التعليم الثانوي العادي الذي لم يعد له أي مستقبل حرفيًا ولا تتوفر لخريجين هذة المرحلة العديد من الوظائف الجيدة.


يدرك الجميع أهمية مدارس البترول في مصر والمستقبل الباهر الذي توفره للطلاب المتخرجين منها ولكن لطالما كان يخاف الناس علي أبنائهم بأن يدخلوا أي مدارس أخري مختلفة عن الثانوية العامة التي تكون الخيار الأساسي لأي طالب تخرج من الصف الثالث الإعدادي لكي يستهدفوا دخول الكليات بعد ذلك


لكن هذا المسار التعليمي لم يعد له مستقبل كبير كما كان في السابق ولا يوجد أحد يختلف علي ذلك؛ لهذا نجد أولياء الأمور يبحثوا عن مدارس بعد الاعدادية بديلة للثانوي العام بحيث تكون لها مستقبل أفضل من الثانوية العامة وبعد بحث كبير وسماع تجارب أولياء أمور آخرين اختاروا لأبنائهم مدارس بعد الإعدادية لها مستقبل في السابق وجدنا أن مدارس البترول هي أفضل خيار لأي طالب بعد الإعدادية.


من المؤسف أنه إذا بحثنا علي الإنترنت عن مدارس البترول لن نجد الكثير من التفاصيل المهمة والتي توفر لأي شخص يريد التقدم لهذه المدارس المعلومات المهمة قبل دخول نوعية هذة المدارس؛ لذلك قررنا أن نشرح في هذا الموضوع كل ما تحتاج لمعرفته عن مدارس البترول بعد الإعدادية في مصر.

مدرسة البترول بعد الإعدادية 2024:

تُعد مدرسة البترول بعد الإعدادية 2024 خيار هام لطلاب الصف الثالث الإعدادي الذين يبحثون عن بديل مميز لمرحلة الثانوية العامة، حيث توفر هذه المدارس فرصة فريدة للطلاب لاكتساب مهارات وخبرات تقنية عالية الطلب في مجالات حيوية مثل هندسة البترول والكهرباء والميكانيكا.

مدرسة البترول بعد الإعدادية
مدرسة البترول بعد الإعدادية 2024

وتتميز مدارس البترول بعد الإعدادية بالعديد من المزايا التي تجعلها وجهة مثالية للطلاب الموهوبين والذين يريدوا أن يعملوا في مجال البترول في المستقبل، تشمل:


  • برامج تعليمية متخصصة: توفر المناهج الدراسية في مدارس البترول تعليمًا عمليًا مكثفًا يتماشى مع احتياجات سوق العمل.
  • فرص عمل جيدة: فرص العمل المتاحة للطلاب الخريجين من مدارس البترول لا تقارن بأي فرص عمل أخري في مصر وقد تكون في العالم لأن هذا المجال به وظائف برواتب ضخمة وفي نفس الوقت لا توجد الكثير من الكوادر المؤهلة لهذة الوظائف.
  • بيئة تعليمية داعمة: توفر مدارس البترول بيئة تعليمية داعمة تُشجع على التعلم والابتكار والتفكير النقدي.

في الفقرات القادمة، سنغوص في مزيد من التفاصيل حول مزايا مدارس البترول بعد الإعدادية وشروط التقديم ومسارات التخصص المتاحة والتكاليف وغيرها من المعلومات المفيدة للطلاب وأولياء الأمور بخصوص هذة المدارس.

إذا كنت مستعد لبدء رحلة ناجحة نحو مستقبل واعد انضم إلى مدارس البترول واكتشف إمكانياتك الحقيقية، وعزز فرصك في الحصول علي وظائف رائعة في المستقبل.

أقسام مدرسة البترول في مصر:

تفتح مدارس البترول بعد الإعدادية أبوابها أمام خريجي الصف الثالث الإعدادي لخوض تجربة تعليمية فريدة من نوعها واكتساب مهارات وخبرات تقنية تؤهلهم للانضمام إلى مجالات حيوية في سوق العمل.
اقسام مدارس البترول
أقسام مدارس البترول
تتنوع أقسام مدارس البترول لتناسب مختلف ميول الطلاب وقدراتهم ولكن كل الأقسام في هذة المدارس تكون لها علاقة بالبترول سواء من قريب أو من بعيد، وفيما يلي أقسام مدرسة البترول:

  • قسم البترول: يختص هذا القسم بدراسة علوم وتقنيات استكشاف وإنتاج وتكرير النفط والغاز الطبيعي.
  • قسم الميكانيكا: يُعنى هذا القسم بدراسة مبادئ عمل الآلات والمعدات، وتصميمها، وصيانتها، وتشغيلها.
  • قسم الكهرباء: يركز هذا القسم على دراسة مبادئ الكهرباء والإلكترونيات، وتصميم وصيانة الدوائر الكهربائية، والأنظمة الكهربائية.
  • قسم التبريد والتكييف: يُقدم هذا القسم دراسة شاملة لأنظمة التبريد والتكييف، وكيفية تركيبها وصيانتها وتشغيلها بكفاءة.
  • قسم الحاسب الآلي: يُركز هذا القسم على دراسة علوم الحاسب الآلي، وبرمجة الحاسوب، وتصميم وصيانة شبكات الحاسب الآلي.

يجب أن يعرف جميع الطلبة أن لكل قسم من أقسام مدارس البترول مميزاته وعيوبه وأن مدارس البترول بعد الإعدادية في مصر توفر فرص رائعة للطلاب الراغبين في الانخراط في مجالات حيوية بسوق العمل.
 
مع تنوع أقسامها تُقدم مدارس البترول خيارات تناسب مختلف أهداف الطلاب وقدراتهم، وتضمن لهم مستقبل واعد ومليئ بالفرص الحقيقية.

تنسيق مدارس البترول بعد الإعدادية:

تُعد مدارس البترول بعد الإعدادية خيارًا تعليمي مميز للطلاب المتميزين الراغبين في الانضمام إلى مجالات حيوية في سوق العمل، مثل هندسة البترول والكهرباء والميكانيكا.
تنسيق مدارس البترول بعد الاعدادية
تنسيق مدارس البترول بعد الإعدادية
ويتم قبول الطلاب في هذه المدارس بناءً على مجموع درجاتهم في الشهادة الإعدادية، مع الأخذ في الاعتبار بعض العوامل الأخرى مثل الكشف الطبي والاختبارات النفسية.

بشكل عام تختلف درجات القبول في مدارس البترول في مصر باختلاف نوع المدرسة (حكومية أو خاصة) والقسم المراد الالتحاق به، إليك نظرة عامة على تنسيق مدارس البترول:

مدارس البترول الحكومية بعد الإعدادية:

  • قسم البترول: تتراوح درجات القبول من 240 إلى 260 درجة.
  • قسم الميكانيكا: تتراوح درجات القبول من 220 إلى 240 درجة.
  • قسم الكهرباء: تتراوح درجات القبول من 200 إلى 220 درجة.
  • قسم التبريد والتكييف: تتراوح درجات القبول من 180 إلى 200 درجة.
  • قسم الحاسب الآلي: تتراوح درجات القبول من 170 إلى 190 درجة.

مدارس البترول الخاصه:

تختلف درجات القبول بشكل عام من مدرسة إلى أخرى، ولكن بشكل عام يكون تنسيق مدارس البترول الخاصة بعد الإعدادية أقل بكثير من مدارس البترول الحكومية، حيث تقبل معظم مدارس البترول الخاصه الطلبه الحاصلين علي مجموع 160 علي الأقل وهذا يعكس قيمة مدارس البترول الحكومية وأنها أفضل من المدارس الخاصة.

من المهم ملاحظة أن هذه مجرد تقديرات تقريبية، وقد تختلف درجات القبول الفعلية من عام إلى آخر في مدرسة البترول ويجب على الطلاب مراجعة إعلانات القبول الرسمية لكل مدرسة لمعرفة درجات القبول الدقيقة، بالإضافة إلى درجات الشهادة الإعدادية قد تأخذ بعض المدارس في الاعتبار أيضًا نتائج الطلاب في اختبارات القدرات أو المهارات.

مميزات وعيوب مدارس البترول:

في عالم يسوده التقدم التكنولوجي وتزايد الاعتماد على مصادر الطاقة، تبرز مدارس البترول كخيار تعليمي واعد يُمهد الطريق أمام جيل من الشباب الموهوبين لقيادة دفة التطور في مجالات حيوية مثل هندسة البترول والكهرباء والميكانيكا.
مميزات وعيوب مدارس البترول
مميزات وعيوب مدارس البترول
ولكن، كما هو الحال مع أي مدرسة أخري توجد مميزات وعيوب مدارس البترول التي يجب على الطلاب وأولياء الأمور دراستها بعناية قبل اتخاذ قرار التقديم لهذة المدارس.

مميزات مدرسة البترول:
  • فرص عمل واسعة: أي طالب يتخرج من مدرسة البترول سيتم فتح باب فرص شغل كثيرة جدا أمامه وكلها ستكون بمرتبات رائعة أفضل من أي وظيفة أخري في مصر.
  • رواتب مجزية: تُعد رواتب خريجي مدارس البترول من أعلى الرواتب في سوق العمل المصري والعالمي.
  • بيئة عمل آمنة: تتميز بيئة العمل في مجالات البترول والكهرباء والميكانيكا بكونها آمنة نسبيًا.
  • برامج تعليمية متخصصة: توفر المناهج الدراسية في مدارس البترول تعليمًا عمليًا مكثفًا يتماشى مع احتياجات سوق العمل.
  • مهارات تقنية عالية الطلب: يكتسب الطلاب في مدارس البترول مهارات تقنية عالية الطلب في مجالات حيوية للصناعة.
  • شهادة معتمدة: توفر كل مدرسة بترول لطلابها شهادة تخرج موثوقة تُمكنهم من العمل في أي وظيفة لها علاقة بمجال دراستهم وتجعلهم يتمكنوا من التقدم لأي جامعة يريدوها إذا أرادوا إكمال تعليمهم.

عيوب مدارس البترول:
  • الدراسة: الدراسة في مدارس البترول صعبة إلي حد ما لأن هذا المجال معروف به العديد من المناهج التي تتطلب مستوي جيد في المواد الأساسية التي كان الطالب يدرسها طوال حياته.
  • التكاليف: غالبًا ما تكون أسعار الدراسة في مدارس البترول الحكومية غالية لأن تدريس أي منهج تعليمي له علاقة بالبترول يتطلب تدريبات عملية وغيرها الكثير من الأشياء المكلفة مما يجعل مصاريف هذة المدارس كبيرة وتكون هذة الأسعار مضاعفة تقريبا في المدارس الخاصة.
  • قلة عدد المدارس: يتواجد عدد محدود من مدارس البترول في مصر؛ مما قد يزيد من صعوبة القبول.

أي مدرسة بترول لها مميزاتها وعيوبها ومع دراسة مميزات وعيوب مدارس البترول بعناية، يصبح بإمكان الطلاب وأولياء الأمور اتخاذ القرار الأنسب لمستقبل أبنائهم وما إذا كان قرار دخولهم لمدارس البترول قرار مناسب لهم وصحيح أم لا.

شروط قبول مدارس البترول:

يُعدّ الالتحاق بمدارس البترول في مصر حلمًا يراود العديد من الطلبة الخريجين حديثًا من تالتة إعدادي والذين يفكروا في المستقبل ويعرفوا مستقبل هذة المدارس جيدا؛ لذلك تضع وزارة التربية والتعليم المصرية شروط قبول مدارس البترول وهي شروط محددة لقبول أي طالب في هذه المدارس وتهدف هذة الشروط إلى ضمان حصول الطلاب الأكثر كفاءة على هذه الفرصة التعليمية المتميزة.
شروط قبول مدارس البترول
شروط قبول مدارس البترول

وفيما يلي شروط قبول مدارس البترول لأي طالب في مصر:

  • التخرج من الصف الثالث الإعدادي والحصول علي مجموع الدرجات المطلوب في تنسيق مدارس البترول.
  • نجاح الطالب في اختبار القدرات واختبار اللياقة الصحية والبدنية بتقدير جيد جدا علي الأقل.
  • تقديم بعض الأوراق الرسمية مثل شهادة الميلاد وصورة بطاقة الرقم القومي للطالب وأولياء الأمور.

مواد مدارس البترول:

مدارس البترول في مصر تعتبر بوابة نحو عالم من المعرفة المتخصصة وهذا يتجلي في مواد مدارس البترول حيث يتحدث المنهج الدراسي في هذة المدارس عن مجالات رائعة وفيها فرص عمل كبيرة دائما مثل البترول والميكانيكا والكهرباء.
مواد مدارس البترول
مواد مدارس البترول

ولتحقيق أهدافها التعليمية تتبنى هذه المدارس منهج دراسي شامل يمزج بين المعارف النظرية والتطبيق العملي بهدف إعداد خريجين مؤهلين قادرين على المساهمة بفعالية في مختلف القطاعات، يدرس الطلبة مواد أساسية عادية يدرسها أي طالب في المرحلة الثانوية ومواد متخصصه لكل قسم وفيما يلي تفاصيل هذة المواد.

مواد أساسية:
  • اللغة العربية: تُدرّس اللغة العربية لتعزيز مهارات التواصل والتعبير لدى الطلاب، مع التركيز على الكتابة الفنية والتقنية.
  • اللغة الإنجليزية: تُعدّ اللغة الإنجليزية لغة التواصل العالمية في مجالات البترول والكهرباء والميكانيكا، لذلك تُولي مدارس البترول اهتمامًا كبيرًا بتدريسها وتطوير مهارات الطلاب في القراءة والكتابة والتحدث.
  • الرياضيات: تُعدّ الرياضيات أساسًا لجميع العلوم الهندسية، لذلك تُخصص مدارس البترول مساحة واسعة لتدريسها، مع التركيز على الرياضيات التطبيقية وحساب التفاضل والتكامل والإحصاء.
  • العلوم: تُدرّس العلوم الأساسية مثل الفيزياء والكيمياء والأحياء لتعريف الطلاب بمبادئ عمل المواد والتفاعلات الكيميائية والقوانين الفيزيائية، وهي أساسيات ضرورية لفهم مبادئ هندسة البترول والكهرباء والميكانيكا.

مواد متخصصة:

تختلف المواد المتخصصة في مدارس البترول والنقل البحري باختلاف قسم المدرسة، وتشمل:
  • قسم البترول: علم استكشاف النفط والغاز، علم استخراج النفط والغاز، علم تكرير النفط والغاز، علم أنابيب النفط والغاز.
  • قسم الميكانيكا: علم الميكانيكا النظرية، علم الميكانيكا التطبيقية، علم المواد وعلم التصميم الهندسي.
  • قسم الكهرباء: علم الكهرباء، علم الإلكترونيات، علم التحكم الآلي وعلم أنظمة الطاقة الكهربائية.
  • قسم التبريد والتكييف: علم التبريد والتكييف، علم ديناميكا السوائل، علم الترموديناميك وعلم نقل الحرارة.
  • قسم الحاسب الآلي: علم البرمجة، علم أنظمة التشغيل، علم قواعد البيانات وعلم الشبكات.

يتبع المنهج الدراسي في مدارس البترول مسار تعليمي قائم على الكفاءة، حيث يتم التركيز على التطبيق العملي للمعرفة النظرية وتُستخدم تقنيات تعليمية حديثة مثل التعلم النشط والتعلم التعاوني والتعلم عن طريق المشاريع لتعزيز مشاركة الطلاب ومهاراتهم في حل المشكلات.

تُخصص مدارس البترول بعد الإعدادية أيضًا مساحة واسعة للتدريب العملي، حيث يُشارك الطلاب في مشاريع حقيقية وورش عمل لتعزيز مهاراتهم العملية، بالإضافة إلي أنه يتم تقييم الطلاب بشكل منتظم من خلال الاختبارات والمشاريع والتقييمات لمتابعة تقدمهم وتحسين أدائهم.

مدارس البترول المعتمدة في مصر:

يمكن وصف مدارس البترول في مصر بأنها رحلة من عدم الإعتراف إلي مستقبل مشرق، حيث شهدت مسيرة مدارس البترول في مصر منعطفًا هامًا خلال السنوات الماضية بسبب ظهور العديد من المدارس الغير معتمدة في هذا المجال لفترة من الزمن

وبعد دراسة وتحليل دقيق حذرت وزارة التربية والتعليم من هذه المدارس حفاظًا على مستقبل الطلاب وحماية حقوقهم، ولكن لم يقف الأمر عند هذا الحد بل سعت الوزارة جاهدة لوضع خطة استراتيجية لتنظيم مدارس البترول ورفع مستواها التعليمي؛ وهو ما أدى إلى ظهور مدارس البترول المعتمدة التي تتمتع بمكانة مرموقة في مجال التعليم الفني والمهني.
مدارس البترول المعتمدة
مدارس البترول المعتمدة
تنقسم مدارس البترول المعتمدة لقسمين هما المدارس الحكومية والمدارس الخاصة المعتمدة، ومدارس البترول الحكومية تتميز بدعمها الحكومي؛ مما يضمن جودة التعليم وتوافر الإمكانيات اللازمة للطلاب لتوفير وظائف تخدم الإقتصاد المصري في المستقبل.

النوع الثاني من هذة المدارس هي مدارس البترول الخاصة التي تُقدم تعليم متميز وفقًا لأحدث المناهج الدراسية، مع التركيز على التطبيق العملي وتطوير مهارات الطلاب وما يجعل الطلبة ينضموا لهذه المدارس هي أنها تقبل الطلاب الحاصلين علي مجموع أقل في الشهادة الإعدادية علي عكس المدارس الحكومية التي تقبل الطلبة بمجموع أعلي بكثير.

مدارس البترول الحكومية بعد الإعدادية:

لا يختلف اثنين أن مدارس البترول الحكومية بعد الإعدادية في مصر صرح تعليمي متميز يفتح أبوابه لأي طالب يرغب في العمل في مجال البترول لاحقًا وتتميز هذه المدارس بجودة التعليم والتدريب الذي تقدمه، فضلاً عن فرص العمل الواسعة التي يحصل عليها خريجوها ولكنها تشترط قبول الطلاب بمجموع أعلي بكثير من المدارس الخاصة المتخصصه في البترول.
مدارس البترول الحكومية بعد الإعدادية
مدارس البترول الحكومية بعد الإعدادية

لكن للأسف هذة المدارس المميزه محدودة وليست منتشره في جميع أنحاء مصر بل هي تنتشر في أهم المحافظات والتي لها علاقة بصناعات البترول في مصر، حيث يوجد حوالي 10 مدارس بترول حكومية فقط في مصر وفيما يلي تفاصيل هذة المدارس:
  • مدرسة السويس الثانوية الصناعية للبترول والغاز: تقع في مدينة السويس، وتضم أقسامًا للبترول، والميكانيكا، والكهرباء، والتكييف والتبريد وهي من أهم مدارس البترول الحكومية.
  • مدرسة الزيتون الثانوية الصناعية للبترول والغاز: تقع في منطقة الزيتون بالقاهرة، وتضم أقسامًا للبترول والميكانيكا والكهرباء والتكييف والتبريد.
  • مدرسة المعادي الثانوية الصناعية للبترول والغاز: تقع في منطقة المعادي في القاهرة، وتضم خمسة أقسام هم (هندسة البترول، الميكانيكا، الكهرباء، التكييف والتبريد).
  • مدرسة الإسكندرية الثانوية الصناعية للبترول والغاز: تقع في مدينة الإسكندرية، وتضم أقسام مختلفة في مجال البترول، وغيرها.
  • مدرسة بورسعيد الثانوية الصناعية للبترول والغاز: تقع في محافظة بورسعيد، وتحتوي علي أقسام متخصصه في البترول ومجال الميكانيكا والكهرباء والتكييف.

هناك العديد من مدارس البترول الحكومية بعد الإعدادية الأخري ولكنها تكون مخصصه لفئات معينه، ونحن بدورنا سنقوم بتوضيح كل تفاصيل هذة المدارس في الفقرات القادمة في هذا المقال.

مدارس البترول بعد الإعداديه للبنات:

لطالما كانت مجالات البترول والكهرباء والميكانيكا حكرًا على الرجال، إلا أن فتيات مصر اليوم يثبتن قدرتهن على التميز في هذه المجالات، ويثبتن أن مستقبل الطاقة بأيديهن.

وتلعب مدارس البترول بعد الإعدادية للبنات دورًا هامًا في تمكين الفتيات من تحقيق أحلامهن في هذه المجالات، من خلال توفير بيئة تعليمية داعمة ومناهج دراسية متخصصة تُؤهلهن للعمل بكفاءة في مختلف قطاعات الطاقة.

فيما يلي كل مدارس البترول للبنات الموجودة في مصر:
  1. مدرسة البترول الثانوية للبنات في المعادي، بالقاهرة.
  2. مدرسة البترول للبنات في منطقة عين الصيرة في القاهرة.
  3. مدرسة الإسكندرية الثانوية بنات للبترول، في محافظة الإسكندرية.
  4. مدرسة البترول للبنات في مدينة الزقازيق، بمحافظة الشرقية.
  5. مدرسة محافظة بورسعيد للبترول الثانوية للبنات.
  6. مدرسة محافظة السويس للبترول الثانوية بنات.
  7. مدرسة محافظة دمياط للبترول للبنات.
  8. مدرسة البترول للبنات في مدينة طنطا، محافظة الغربية.
  9. مدرسة البترول في مدينة بنها، بمحافظة القليوبية.
  10. مدرسة البترول للبنات بمدينة المنصورة في محافظة الدقهلية.
فتيات مصر لا تدعوا الفرصة تفوتكن، انضموا إلى مدارس البترول للبنات وكوني جزءًا من مستقبل مصر المشرق في مجال الطاقة.

مصاريف مدارس البترول في مصر:

تختلف مصاريف مدارس البترول في مصر باختلاف نوع المدرسة، سواء كانت حكومية أو خاصة وبحسب القسم الذي يرغب الطالب في الالتحاق به.
مصاريف مدارس البترول في مصر
مصاريف مدارس البترول

بشكل عام، تتراوح مصاريف مدارس البترول في مصر بين 8 آلاف جنيه مصري و 13 ألف جنيه مصري سنويًا.

وإليك تفصيلًا لمصاريف بعض أقسام مدارس البترول:

  • قسم البترول: تتراوح مصاريف هذا القسم بين 12 ألف جنيه و 13 ألف جنيه مصري سنويًا.
  • قسم الكهرباء والإلكترونيات: تتراوح مصاريف هذا القسم بين 8 آلاف جنيه و 9 آلاف جنيه مصري سنويًا.
  • قسم الحاسب الآلي والتبريد والتكييف: تتراوح مصاريف هذا القسم بين 9 آلاف جنيه و 10 آلاف جنيه مصري سنويًا.
  • قسم السيارات: تتراوح مصاريف هذا القسم بين 10 آلاف جنيه و 11 ألف جنيه مصري سنويًا.

تختلف مصاريف مدارس البترول من مدرسة إلى أخرى ويُنصح بالاطلاع على إعلانات القبول الرسمية لكل مدرسة لمعرفة المصاريف الدقيقة، تُضاف إلى هذه المصاريف بعض الرسوم الإضافية مثل رسوم التسجيل ورسوم الكتب والمعدات وتُقدم بعض المدارس الحكومية خصومات على المصاريف للطلاب المتفوقين أو من ذوي الدخل المحدود.

مستقبل مدارس البترول:

في مصر، تُعدّ مدارس البترول صرحًا تعليميًا هامًا يساهم في تخريج كوادر مؤهلة تُساهم في نهضة قطاع الطاقة المصري.
مستقبل مدارس البترول في مصر
مستقبل مدارس البترول

ومع تزايد أهمية الطاقة في العالم، يُتوقع أن يشهد مستقبل مدارس البترول في مصر تطورًا ملحوظًا على عدة مستويات:

  • ازدياد الطلب على خريجي مدارس البترول: مع ازدياد الطلب على الطاقة عالميًا، ستزداد الحاجة إلى كوادر مؤهلة في مجالات البترول والكهرباء والميكانيكا، مما سيؤدي إلى زيادة الطلب على خريجي مدارس البترول.
  • تطوير المناهج الدراسية: ستعمل مدارس البترول على تطوير مناهجها الدراسية لتواكب أحدث التطورات في مجالات الطاقة، مع التركيز على التطبيق العملي وتنمية مهارات الطلاب.
  • تعزيز التعاون مع الجامعات: ستُعزز مدارس البترول تعاونها مع الجامعات والمعاهد المتخصصة لتوفير فرص تعليمية متقدمة لطلابها.
  • إنشاء مدارس جديدة: من المتوقع أن يتم إنشاء المزيد من مدارس البترول في مختلف أنحاء مصر لتلبية احتياجات سوق العمل المتزايدة.

وليس في مصر فقط، بل على مستوى العالم يُتوقع أن يشهد مستقبل مدارس البترول تطور كبير وذلك لأسباب عديدة منها:

  • ازدياد أهمية الطاقة المتجددة: مع ازدياد أهمية الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، ستحتاج الدول إلى كوادر مؤهلة في هذه المجالات، مما سيؤدي إلى زيادة الطلب على خريجي مدارس البترول.
  • التقدم التكنولوجي: سيشهد مجال الطاقة تقدمًا تكنولوجيًا هائلًا في السنوات القادمة، مما سيؤدي إلى ظهور فرص عمل جديدة تتطلب مهارات متخصصة، وستعمل مدارس البترول على تطوير مناهجها الدراسية لتلبية هذه الاحتياجات.
  • العولمة: ستعمل مدارس البترول على تعزيز علاقاتها الدولية مع مدارس البترول في الدول الأخرى لتبادل الخبرات والتعلم من أفضل الممارسات العالمية.

في الختام، يُتوقع أن يكون مستقبل مدارس البترول باهر على المستوى المحلي والعالمي، وستلعب هذة المدارس دور كبير في توفير كوادر مؤهلة تُساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتلبية احتياجات سوق العمل المتزايدة في مجال الطاقة.

الكليات المتاحة بعد مدرسة البترول:

مدارس البترول مهما كانت فهي مدارس ثانوية ويجب أن يدخل الطالب بعدها أي كلية مناسبة له من الكليات المتاحة بعد مدرسة البترول، لكن لا تنتهي رحلة الطالب مع تخرجه من مدرسة البترول بل تبدأ رحلة جديدة نحو آفاق أوسع من المعرفة والتخصص.

تتنوع الكليات المتاحة للطلاب بعد التخرج من مدارس البترول، وتشمل:

  • كليات الهندسة:
- هندسة البترول والغاز: يتم فيها دراسة استكشاف واستخراج وتكرير ونقل وتوزيع النفط والغاز الطبيعي.

- هندسة الكهرباء: تعتمد مناهجها على دراسة توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية.

- هندسة الميكانيكا: تقوم كلية هندسة الميكانيكا بتدريس تصميم وتصنيع وتشغيل الآلات والمعدات.

- هندسة التبريد والتكييف:  على دراسة تصميم وتصنيع وتشغيل أنظمة التبريد والتكييف.

- هندسة الحاسب الآلي: يدرس الطالب فيها تطوير وبناء أنظمة الحاسب الآلي بشكل شامل.

  • كليات التكنولوجيا:

- تكنولوجيا البترول والغاز: تركز هذه الكلية على دراسة التقنيات العملية المستخدمة في مجالات استكشاف واستخراج وتكرير ونقل وتوزيع النفط والغاز الطبيعي.

- تكنولوجيا الكهرباء: مناهج هذه الكلية تدور حول كل ما يتعلق بالتقنيات العملية المستخدمة في مجالات توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية.

- تكنولوجيا الميكانيكا: تُدَرّس التقنيات العملية المستخدمة في مجالات تصميم وتصنيع وتشغيل الآلات والمعدات.

- تكنولوجيا التبريد والتكييف: دراسة التقنيات العملية المستخدمة في مجالات تصميم وتصنيع وتشغيل أنظمة التبريد والتكييف.

- تكنولوجيا الحاسب الآلي: دراسة التقنيات العملية المستخدمة في مجالات تصميم وتطوير وبناء أنظمة الحاسب الآلي.

  • المعاهد العليا:

- المعهد العالي للبترول والغاز: يقدم هذا المعهد برامج تعليمية متقدمة في مجال هندسة البترول والغاز.

- المعهد العالي للكهرباء: يقدم هذا المعهد برامج تعليمية متقدمة في مجال هندسة الكهرباء.

- المعهد العالي للميكانيكا: يقدم هذا المعهد برامج تعليمية متقدمة في مجال هندسة الميكانيكا.

- المعهد العالي للتبريد والتكييف: يقدم هذا المعهد برامج تعليمية متقدمة في مجال هندسة التبريد والتكييف.

- المعهد العالي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات: يقدم هذا المعهد برامج تعليمية متقدمة في مجال هندسة الحاسب الآلي.

تختلف شروط القبول في هذه الكليات والمعاهد وننصح الطلاب بالاطلاع على متطلبات القبول لكل كلية أو معهد قبل التقديم ويُمكن للطلاب أيضًا اختيار الالتحاق بالكليات العسكرية أو أكاديمية الشرطة بعد التخرج من مدرسة البترول، يُنصح للطلاب وأولياء الأمور بدراسة جميع الخيارات المتاحة قبل اتخاذ قرار الالتحاق بكلية أو معهد معين.

في الختام لا تُعدّ مدارس البترول يعد الإعدادية نهاية رحلة الطالب بل هي انطلاقة نحو آفاق أوسع من المعرفة والتخصص، فمع بذل الجهد والمثابرة يُمكن للطلاب تحقيق أحلامهم والوصول إلى أعلى المناصب في مجالاتهم.

وظائف واعدة تنتظر خريجي مدارس البترول:

تفتح مدارس البترول أمام خريجيها آفاقًا واسعة في سوق العمل، حيث تُؤهلهم التخصصات المختلفة التي توفرها هذه المدارس للعمل في وظائف متنوعة وذات رواتب مجزية.

تشمل بعض الأمثلة على هذه الوظائف:

  • في مجال هندسة البترول:
  1. مهندس بترول، وهي الوظيفة الأساسية.
  2. مهندس معالجة.
  • في مجال التكنولوجيا:
  1. فني صيانة أجهزة.
  2. فني كهرباء.
  3. فني ميكانيكا.
  4. فني أتمتة.
  5. فني شبكات.
  • في مجال الإدارة والتشغيل:
  1. مشرف تشغيل.
  2. مراقب جودة.
  3. مختص سلامة وصحة مهنية.
  4. أخصائي لوجستيات.
  5. ممثل مبيعات.
بالإضافة إلى ذلك، تُتيح مهاراتهم المكتسبة لهم فرصة العمل في مجالات أخرى مثل:

  • التدريس: بعد حصولهم على شهادة تأهيل تربوي.
  • ريادة الأعمال: وذلك بفضل ما اكتسبوه من مهارات عملية وخبرات فنية وتجارية.
  • الأبحاث والتطوير: المساهمة في تطوير تقنيات جديدة في مجال صناعة البترول والغاز.
وتجدر الإشارة إلى أن احتياجات سوق العمل في تطور مستمر، لذلك ينصح خريجي مدارس البترول بمتابعة التطورات في مجالاتهم واكتساب مهارات جديدة بشكل مستمر لتعزيز قدراتهم المهنية.

يرجي ملاحظة أن هذه مجرد أمثلة قليلة على الوظائف المتاحة لخريجي مدارس البترول، فهناك العديد من الفرص الأخرى المتاحة لهم علي حسب إهتماماتهم والمهارات التي يتمتعوا بها.

ما هي مدارس البترول؟

مدارس البترول في مصر هي مدارس ثانوية تمنح دبلوم فني صناعي بعد 3 سنوات وتُؤهل للعمل في مجالات (البترول، الكهرباء، الميكانيكا، السيارات، الحاسب الآلي والتكييف والتبريد). وتتميز بإعطاء الطلبة شهادة معتمدة وتوفير فرص عمل واسعة ورواتب مجزية، بالإضافة إلي تدريب عملي.

ما هي مميزات مدارس البترول بعد الإعدادية؟

تقدم مدارس البترول العديد من المميزات للطلبة الخريجين منها ومن أهم هذة المميزات هي: (شهادة معتمدة، فرص عمل واسعة، رواتب مجزية، تدريب عملي، بيئة تعليمية ممتازة).

ما هي عيوب مدارس البترول؟

رغم الكثير من المميزات التي تقدمها مدارس البترول بعد الإعدادية إلا أنها تتضمن بعض العيوب المزعجة أيضا وفيما يلي أهم هذة العيوب: (مصاريف مرتفعة، الدراسة صعبة، قلة الأنشطة الترفيهية، صعوبة الحياة الداخلية).

ما هي أقسام مدارس البترول؟

تحتوي أي مدرسة بترول في مصر علي 5 أقسام كلها مرتبطة ببعضها البعض، للطالب الحق في التقدم لأي منها، وفيما يلي هذة الأقسام: (قسم البترول، قسم الكهرباء والإلكترونيات، قسم الميكانيكا، قسم السيارات، قسم الحاسب الآلي والتبريد والتكييف).

كم مصاريف مدارس البترول في مصر؟

تتراوح مصاريف مدارس البترول في مصر بين 8 آلاف جنيه مصري و 13 ألف جنيه مصري سنويًا، وتختلف المصاريف باختلاف نوع المدرسة (حكومية أو خاصة) و القسم الذي يرغب الطالب في الالتحاق به.

أين توجد مدارس البترول؟

تتواجد مدارس البترول في 9 محافظات مصرية هي: (القاهرة، الإسكندرية، بورسعيد، السويس، دمياط، الغربية، الشرقية، القليوبية والدقهلية).

هل مدرسة البترول لها مستقبل؟

نعم لمدارس البترول مستقبل واعدٌ بسبب ازدياد الطلب على خريجيها في سوق العمل، كما تُواكب المناهج الدراسية أحدث التطورات في مجالات الطاقة وتُعزز تعاونها مع الجامعات والمعاهد المتخصصة لتوفير فرص تعليمية متقدمة لطلابها.

مدارس البترول بتاخد من كام؟

تقبل مدارس البترول أي طالب تخرج من الإعدادية وحصل علي 235 درجة علي الأقل، ويجب على الطلاب اجتياز اختبارات القدرات والكشف الطبي والمقابلة الشخصية.

ما هي الكليات المتاحة بعد مدرسة البترول؟

تُتيح مدارس البترول للطلاب فرصة الالتحاق بالعديد من الكليات، من أهمها: (كليات الهندسة هندسة البترول، الكليات التكنولوجية، المعاهد العليا).

هل مدرسه البترول خاصه أم حكومية؟

توجد مدارس بترول حكومية وخاصة في مصر، لكن تتميز المدارس الحكومية بتكاليفها المنخفضة، بينما تتميز المدارس الخاصة بالتكاليف المرتفعة مقارنة بالمدارس الحكومية.

ما هي المعادله بعد مدرسه البترول؟

المعادله بعد مدرسه البترول هو إختبار يقوم الطالب بالإجابة عليه وبناء علي هذا الاختباؤ الشامل يتم تقييم الطالب وبعد هذا التقييم يتم تحديد الكليات المؤهل لها الطالب.

هل مدارس البترول أفضل من الثانوية العامة؟

لا يمكننا القول أن مدارس البترول بعد الإعدادية أفضل من الثانوية العامة ولكن في الواقع نعم إنها أفضل من الثانوي العام لأنها توفر وظائف رائعة وبمرتبات مجزية جظا بعد التخرج علي عكس الثانوية العامة التي لم يعد لها مستقبل كبير.

هل يوجد مرتب للطلاب في مدرسة البترول؟

لا توفر أي مدرسة بترول رواتب للطلبة أثناء الدراسة علي الإطلاق، بل تقوم هذة المدارس بفرص مصاريف غالية علي الطلبة الذين يدرسوا فيها.

هل يوجد سكن في مدارس البترول؟

لا يوجد سكن في مدارس البترول لذا فإن الطالب الذي يريد دخول هذة المدارس يجب أن يكون مقيم في محافظة فيها هذة المدرسة وإلا ستكون رحلة الدراسة فيها شاقة جدا.

هل مدارس البترول تقبل أبناء المحافظة فقط؟

لا تشترط مدارس البترول قبول أبناء المحافظة التي توجد فيها المدرسة فقط، لكن لن يتمكن معظم الطلبة من دخول مدارس البترول إذا كانوا في محافظات أخري لأنه لا يوجد سكن في هذة المدارس.

ختامًا، يمكنك أن تستنتج أن مدارس البترول هي رحلة نحو مستقبل واعد في عالم الطاقة، ونحن قد قدمنا لكم في هذا المقال كل شئ عن مدارس البترول بعد الإعدادية لمساعدتكم في أي تفاصيل قد تحتاجوا لمعرفتها عن هذة المدارس.

فقد قدمنا لكم مقال شامل يتحدث عن كل شئ في عالم مدارس البترول في مصر، من شروط القبول و مميزاتها إلى مصاريفها ومستقبلها.

وأخيرًا ندعوكم لاغتنام هذه الفرصة الاستثنائية والانضمام لأفضل بديل للثانوية العامة وهي مدارس البترول بعد الإعدادية ليكون لكم دورًا هامًا في نهضة قطاع الطاقة المصري والعالمي، فمع مدارس البترول تُفتح أبواب النجاح والتميز أمامكم وتُصبح أحلامكم في متناول أيديكم، فلا تترددوا وانطلقوا نحو مستقبلكم المشرق في عالم الطاقة.
Amr Abdelgelil
Amr Abdelgelil
كاتب محتوي (تعليم وتكنولوجيا) شغوف، أطمح لجعل هذا الموقع الإلكتروني أحد أفضل المواقع في مصر والوطن العربي في مجاله.
تعليقات