أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

آخر الأخبار

تجربتي مع الGap year في مصر

 Gap year في مصر هو مصطلح غريب ولكنني قررت أن أكسر هذة الغرابة بنفسي عندما تخرجت من الثانوية العامة وإتخذت قراري بأن آخذ فترة راحة وأقوم بأخذ سنة فراغ أو سنة الفجوة قبل دخول الجامعة وكانت تجربتي ثرية بخبره أنا متأكد من أنها ستفيد أي شخص يفكر في إتخاذ نفس القرار.

Gap year في مصر
Gap year في مصر

يمكننا أن نختصر ال Gap year بأنها استراحة نفسية ضرورية بعد الثانوية العامة ولهذة السنة مميزاتها وسلبياتها وكلها سنوضحها في مقال اليوم.


سنة الفراغ هي عام دراسي اختياري يأخذه بعض الطلاب بعد التخرج من أي مرحلة دراسية ولكن في الغالب تكون الثانوية العامة وقبل الالتحاق بالجامعة للعديد من الأهداف مثل منح الطالب فرصة للراحة من الضغوطات النفسية والجسدية التي تعرض لها خلال سنة دراسية صعبة مثل الصف الثالث الثانوي.

تفاصيل Gap year في مصر:

Gap year في مصر هو عام دراسي يأخذه الطالب راحة بعد الثانوية العامة في مصر لإكتساب مهارات جديدة وتجارب حياتية قبل الإلتحاق بالجامعة.


يُواجه الطلاب الذين يفكرون في أخذ سنة فراغ ضغوطًا كبيرة من عائلاتهم وأصدقائهم ومجتمعهم حيث يعتقد الكثير من الأشخاص أن سنة الفراغ هي مضيعة للوقت وأن الطالب يجب أن يبدأ الدراسة الجامعية مباشرة بعد التخرج من الثانوية العامة مثله مثل معظم الطلاب المتخرجين ولكن هذة قاعدة متخلفة تمام ولا تصلح لكل الطلبة، فمن المعروف أن نظام التعليم المصري يُركز بشكل كبير على النجاح الأكاديمي السريع والتأخر عن هذا النجاح يعتبر فشل.


يخشى بعض الطلاب من أن أخذ سنة فراغ سيُؤخر دخولهم إلى سوق العمل مع زملائهم ولكن دعني أقول لك أن لا أحد له دخل في حياتك أيًا كان وأنت فقط المسؤول عن نجاحك لذا فإذا كنت تعتقد أن دخولك للجامعة بشكل مباشر بعد الثانوية ليس الأنسب لك فأنا أنصحك بأن تأخذ Gap Year وتستغلها في التخطيط لمستقبلك بشكل صحيح وواعي لأنها بالتأكيد ستكون مفيدة لك.

سنة الفراغ في الجامعة:

من المتوقع أن يفترض أي طالب يريد الحصول علي سنة الفراغ في الجامعة أن جامعته لن تقبل قبوله في كُلية معينة وفي نفس الوقت يأخذ عام راحة، ولكن معظم الجامعات تسمح للطالب بعمل سنة الفراغ في الجامعة بدون أي مشاكل.

سنة الفراغ في الجامعة
سنة الفراغ في الجامعة

دعونا نخوض في بعض التفاصيل البسيطة لعملية قبول الطالب الذي ينوي أخذ Gap year في مصر ليطمئن أي شخص يخطط لهذا الموضوع

في البداية يقوم الطالب بالتقديم للجامعة مثله مثل باقي طلاب دفعته، ثم يخبر الجامعة أنه يخطط لأخذ GAP Year وهنا ستقوم الجامعة بقبولك بشكل مشروط وعندما تنتهي من سنة الفجوة كل ما ستحتاج إليه هو تأكيد قبولك في الجامعة بكل بساطة.

شروط أخذ Gap Year:

يجب علي كل طالب يريد أخذ قاب يير في أي دولة في العالم أن يعرف الشروط التي تضعها جامعات بلده للسماح له بإتخاذ هذا القرار في حياته الجامعية وفيما يلي بعض الشروط الأساسية لأخذ سنة الفراغ في أي جامعة

  • يجب أن تحصل علي موافقة الجامعة.
  • يجب أن يكون لديك خطة محددة لما ستفعله خلال ال Gap Year.
  • يجب علي الطالب المصري أن يحدد موقفه من التجنيد وينتهي من الأوراق المطلوبه منه.
  • يجب أن تتأكد من أنك مستعد للعودة للعودة إلي الدراسة بعد أن تنتهي من سنة الفراغ.

مميزات سنة الفراغ Gap Year:

تمنحك سنة الفراغ العديد من الفوائد الرائعة بالنسبة لطالب صغير يستعد للدخول في الحياة الجامعية وفي المرحلة القادمة الصارمه في حياته والتي تعتبر معركة حتي النجاح وفيما يلي بعض فوائد الGap year المهمة
  • تمنح سنة الفراغ راحة كبيرة للطالب من الضغوطات النفسية والجسدية التي تعرض لها نتيجة الدراسة في سنة دراسية صعبة جدا مثل تالتة ثانوي.
  • إتاحة الفرصة لك لاكتشاف نفسك واهتماماتك بشكل أفضل.
  • اكتساب مهارات جديدة وتجارب حياتية مختلفة في أهم مرحلة في حياة الطالب.
  • تعطي الطالب فرصة للتأكد من اختيار التخصص الجامعي المناسب.

عيوب أخذ سنة الفجوة Gap Year:

مثلما تقدم سنة الفجوة مميزات كثيرة لأي طالب لها بعض العيوب التي قد تكون مؤذيه للكثير من الطلبة ويجب عليك أن تكون واعي لهذة العيوب بشكل تام لتتمكن من إتخاذ القرار الصحيح وفيما يلي هذة العيوب
  • قد تُؤدي سنة الفراغ إلى الشعور بالملل والضياع وتضيع بدون أي فائدة إذا لم يستغلها جيدا.
  • تُؤخر سنة الفراغ الطالب عن دخول الجامعة.
  • قد تُكلف سنة الفراغ الطالب مبالغ مالية كبيرة لأن المصاريف التي ستنتج عن سعيك في هذة السنة ستكون غير متوقعة.
  • تختلف شروط أخذ Gap Year من جامعة إلى أخرى.

نصائح للطلاب الذين يفكرون في أخذ سنة فراغ:

  • تحدث مع عائلتك وأصدقائك ومستشارين أكاديميين قبل اتخاذ القرار.
  • ضع خطة محددة لما ستفعله خلال سنة الفراغ.
  • استغل سنة الفراغ بشكل جيد لاكتساب مهارات جديدة وتجارب حياتية مختلفة.
  • إستعد جيدا للعودة إلى الدراسة بعد سنة الفراغ.

ما هي ال Gap year؟

ال Gap Year أو سنة الفراغ هي سنة دراسية يأخذها بعض الطلاب بعد التخرج من الثانوية العامة كإجازة بشكل إختياري وقبل الالتحاق بالجامعة لاكتساب مهارات جديدة وتجارب حياتية مختلفة وإتخاذ القرار المناسب في مستقبله الدراسي.

ما هو هدف سنة الفراغ؟

تهدف سنة الفراغ إلي إتاحة الفرصة للطالب لاكتشاف نفسه واهتماماته بشكل أفضل بدلا من التسرع في دخول الجامعة مباشرة بعد المرحلة الثانوية، بالإضافة إلي أنها تسمح للطالب بالراحة بعد فترة دراسية صعبة نجح الطالب في إجتيازها ومازالت آثارها عليه حتي الآن.

لماذا ال Gap year غير مشهورة في مصر؟

مثل أي شئ يخص الدراسة في مصر يُنظر إلي ال Gap year علي أنها علامة علي الكسل أو الفشل ويعتقد الكثيرون أن الطالب الذي يأخذ سنة إستراحة غير قادر علي النجاح في الجامعة، مع أن هذا الإعتقاد خاطئ تماماً إلا أنه المنتشر بين الناس وهذا ما جعل ال Gap year في مصر غير مشهورة.

هل سنة الفراغ مناسبة للجميع؟

سنة الفراغ ليست مناسبة للجميع ويجب على الطالب تقييم احتياجاته وظروفه الشخصية قبل اتخاذ قرار أخذ سنة فراغ ومن الأفضل أن يستعين الطالب بشخص أكبر منه تفكيره سليم ليقدم له النصيحة في هذا القرار.

هل يمكن التقديم للجامعة وأخذ Gap Year في نفس الوقت؟

الإجابة هي نعم، يمكنك التقديم للجامعة وأخذ Gap Year في نفس الوقت ولكن كل جامعة تضع شروطها الخاصه بهذا الموضوع ولإدارة الجامعة كامل الحرية في الموافقة علي قبولك في الجامعة وفي نفس الوقت السماح لك بأخذ جاب يير.

هل يجب علي الطلاب قضاء فترة راحة بين المرحلة الثانوية والجامعة؟

لا نريد أن نقول أنه يجب قضاء فترة راحة للطالب بين المرحلة الثانوية والجامعة ولكن يقوم الطالب بتقييم القرار بناء علي ظروف حياته وينصح بعض الخبراء بأخذها وبعضهم لا ينصح بها أيضا لذا فإن الطالب هو الوحيد المخول لأخذ القرار.

ما هو معني Gap year student؟

Gap year student هو مصطلح يستخدم لوصف الطالب الذي أخذ فترة عام دراسي واحد راحة بعد أن إنتهي من الثانوية العامة ونجح فيها ولم يقم بالبدء في الدراسة مباشرة مثل باقي الطلبة ليعطي نفسه فرصة أكثر لمناقشة المناسب له في المستقبل.

ازاي اعمل GAP Year؟

عمل GAP Year هو شئ بسيط فكل ما عليك القيام به هو تقديم أوراقك للجامعة بشكل إعتيادي ثم إخبار الجامعة أنك تريد أخذ سنة الفراغ في أول عام دراسي لك في الجامعة وستقوم الجامعة بالتدابير الرسمية اللازمة.

موضوع يهمك: الفرق بين انتظام وانتساب في الكليات.


قرار أخذ Gap year في مصر ليس سهل علي الإطلاق ولكنها خيار متاح للطلاب بعد التخرج من الثانوية العامة ولها فوائد وعيوب، ويجب على الطالب تقييم احتياجاته وظروفه الشخصية قبل اتخاذ قرار أخذ سنة فراغ لأنها قد تكون مفيدة أو ضارة.

Amr Abdelgelil
Amr Abdelgelil
كاتب محتوي (تعليم وتكنولوجيا) شغوف، أطمح لجعل هذا الموقع الإلكتروني أحد أفضل المواقع في مصر والوطن العربي في مجاله.
تعليقات