الفرق بين انتظام وانتساب في الكليات

 الفرق بين انتظام وانتساب في الكليات المختلفة في مصر هو سؤال يأتي من العدم فجأة بعد أن تظهر نتيجة المرحلة الثانية في تنسيق الثانوية العامة وذلك بسبب وجود قواعد وأنظمة جديدة للإنضمام للجامعات والكليات وهذة الأنظمة غير معروفة بالطبع للطلبة الجُدد؛ لذلك قررنا شرح الفرق بين انتساب وانتظام من كل النواحي والفرق في التوظيف وغيرها الكثير من التفاصيل في هذا المقال.

الفرق بين انتظام وانتساب
الفرق بين انتظام وانتساب

بكل إختصار سأشرح لك الفرق بين انتظام وانتساب كما لو أنني طالب بالضبط، نظام الإنتظام هو هو النظام التقليدي للدراسة الجامعية حيث يلتحق الطالب بالجامعة بشكل منتظم ويدفع أقل مصاريف ممكنه في الكلية لأنه حاصل علي درجات أعلي من درجات القبول في الكلية، أما نظام الإنتساب فهو نظام مرن أكثر ولكن يدفع فيه الطالب مصاريف أعلي للجامعة لأنه حاصل علي درجات القبول في الكلية بالضبط أو أقل منها ولكن مازالت هناك أماكن شاغره في الكلية لذلك تم قبوله بدرجات أقل.

الفرق بين انتظام وانتساب:

الفرق بين كليات انتظام وانتساب بسيط جدا، فالإنتساب يعني أن الطالب لم يحصل علي درجات مقاربة لدرجات زمايله في الثانوية العامة عند التقديم للكلية ولكن ما زالت هناك أماكن شاغرة في الكلية ولكن يجب علي الطالب دفع مصاريف أكبر من مصاريف طالب الإنتظام لكي يدخل هذة الكلية.


قد تكون هناك سُمعَة سيئة لطلاب الإنتساب في بعض الكليات ولكن هذة السُمعَة لا أساس لها من الصحة فمعظم طلاب الكليات الجدد يكونوا ضمن نظام انتساب للدراسة في الكلية وفي السنة الثانية يقوموا بالتحويل إلي نظام انتظام هل هذا يعني أنهم مازالوا يتمتعوا بنفس الصورة النمطية هذة بالطبع لا إذا فإن طالب الانتساب هو مجرد طالب عادي جدا لا يفرق أي شئ عن طالب الإنتظام في الكلية إلا في دفع المصاريف فقط وهذا أمر يعرفه الجميع ولكن البعض لا يقتنعوا بهذة الحقائق لهذا سنوضح في هذا المقال الفرق بين انتظام وانتساب تجارة وباقي الكليات الأخري بالتفصيل.

الفرق بين انتظام وانتساب تجارة:

الفرق بين انتظام وانتساب تجارة
الفرق بين انتظام وانتساب تجارة

الإنتساب والإنتظام هو نظام تتغير قوانينه علي حسب كل كلية ولكن كل الكليات المتعارف عليها في مصر يوجد فيها هذا النظام والفرق بين انتساب وانتظام يختلف أيضا علي حسب الكلية لهذا السبب قمنا بإنشاء فقرة لكل كلية يختلف فيها نظام الانتظام والانتساب في هذا المقال.


الفرق بين انتظام وانتساب تجارة في مصر هو أن طالب الانتساب يدفع مصاريف أكثر من طالب الانتظام فقط وكلية تجارة واحدة من ضمن الكليات التي لا تخلق فروق جوهرية بين نظامي الدراسة فيها (الإنتساب والإنتظام).

الفرق بين انتظام وانتساب اداب:

كلية الاداب هي أكثر كلية يظهر فيها فرق كبير بين نظامي الدراسة الانتساب والانتظام وذلك لأن الكلية لا تقتصر علي فرض الإختلاف المتعارف عليه بينهما وهو زيادة المصاريف لدي طالب الإنتساب وقلة المصاريف عند طالب الإنتظام.


يظهر الفرق بين انتظام وانتساب اداب في أن كلية اداب في جميع جامعات مصر تقوم بتقييد الفرص والأقسام المسموح لطالب الإنتساب بدخولها، فمثلًا طالب اداب انتساب متاح له دخول 4 أقسام فقط في الكلية ومعظم هذة الأقسام تكون غير مرغوبة لدي معظم الطلبة ليدخلوها، أما طالب الإنتظام فمسموح له بدخول 14 قسم في الكلية بدون أي قيود ويمكنه الإختيار من بين أفضل الأقسام في الكلية علي عكس طالب الانتساب.

الفرق بين انتظام وانتساب في الأزهر:

الفرق بين انتظام وانتساب في الأزهر لا يفرق كثيرا عن أي جامعة حكومية أخري حيث أن نظام الإنتظام في الأزهر يعني أن الطالب قد دخل للكلية بدرجاته فقط علي حسب الحد الأدني الذي حددته هذة الكُلية، أما نظام الإنتساب يعني أن الطالب قد حصل علي مجموع قريب من الحد الأدني للقبول في الكلية بدرجات بسيطة ويتوفر له مكان لدخول الكلية لذا مسموح له يدخل نظام الإنتساب الذي يكون بفلوس زيادة يدفعها الطالب في المصاريف فإذا كانت مصاريف طالب الإنتظام في الكلية هي (500) جنيه تكون مصاريف طالب الإنتساب (800) جنيه وهكذا هو الفرق بين انتظام وانتساب في الأزهر وكل الكليات التابعة له.

الفرق بين انتظام وانتساب حقوق:

يتسائل طلاب كلية الحقوق عن الفرق بين حقوق انتظام وحقوق إنتساب وما إذا كان التحويل من نظام الإنتساب إلي نظام الإنتظام مسموح أم لا وغيرها الكثير من التساؤلات التي سنجيب عليها في هذة الفقرة.


نظام الإنتظام:

الفرق بين انتظام وانتساب حقوق يكمن في تنسيق الثانوية العامة حيث أن طلاب المرحلة الأولي في التنسيق الذين يقوموا بجعل كلية الحقوق الرغبة الأولي لهم يكونوا هم طلبة الإنتظام في الكلية وذلك لأن كلية الحقوق تكون قد حددت مجموع معين للقبول بها.


طالب حقوق إنتظام يدرس مادة زيادة علي المواد المقررة عليه في المنهج وهي "مادة التطبيقات" وهي مادة يتم تدريسها في الترم الثاني في كليات الحقوق، بالإضافة إلي أن إمتحان طلاب الانتظام يكون فيه كل طلبة الإنتظام في فترة صباحية.


نظام الإنتساب:

يقل مجموع طالب نظام الإنتساب بشكل كبير عن طالب الإنتظام مما يجعله يقدم للكلية في المرحلة الثانية والثالثة في تنسيق الثانوية العامة وتكون مصاريف هذا النظام أعلي من الإنتظام، في أغلب الأحيان يكون لطلاب الإنتساب لجان امتحان وحدهم في فترة مسائية وهذة أحد أبرز عيوب نظام الانتساب.

الفرق بين انتساب وانتساب موجه:

الانتساب هو أن يدخل الطالب الكلية وهو حاصل علي درجات أقل من الدرجات التي حددتها الكلية كحد أدني لقبول الطلبة الجدد فيها.

الفرق بين انتساب وانتساب موجه
الفرق بين انتساب وانتساب موجه

الفرق بين انتساب وانتساب موجه أن طالب الانتساب الموجه يكون طالب خريج من ثانوية عامة وهناك عجز بسيط في درجاته للقبول في الكلية، أما طالب الانتساب فيمكن أن يكون طالب من كبار السن ويريد أن يكمل تعليمه أو أحد حملة الشهادات العليا ويريد الدراسة في كلية أخري وغيرها من طرق الانتساب للكلية.


الإنتساب الموجه يتوفر في أربع كليات فقط في مصر وهذة الكليات هي (كلية الآداب، كلية التجارة، كلية الحقوق، كلية التربية) وكل هذة الكليات تقبل من كل أقسام الثانوية العامة سواء كانت علمي أو أدبي.

الفرق بين الانتساب والانتظام في التوظيف:

إذا جئنا للكلام والتصريحات الرسمية لأي شركة أو جهة توظيف لن يذكروا أنه هناك أي شئ يمكن إعتباره الفرق بين الانتساب والانتظام في التوظيف ولكننا ننصح أي طالب كان في نظام الانتساب في كُليته ألا يذكر هذا الأمر في أي سيرة ذاتية يقدمها للعمل في أي شركة مهما كانت، وننصحك بأن تكتفي بذِكر العام الذي تخرجت منه وغيرها من المعلومات الضرورية فقط.


بكل إختصار إذا كنت في مكان مدير أو أي شخص يقوم بتوظيف أشخاص آخرين وذكر له أحد المتقدمين للوظيفة أنه كان يدرس بنظام الإنتساب في الكلية فهذا لن يكون في صالحك بالطبع وسيكون شئ سلبي في السيرة الذاتية أو الملف التعريفي الخاص بك، وبهذا لن يتم ذِكر الفرق بين الانتساب والانتظام في التوظيف وهو الأمر الذي يكون السؤال عنه نادر جدا.

ما معني كلمة انتساب في الجامعة ؟

كلمة انتساب في الجامعة تعني أن الطالب لم يتوافق مجموعه في الثانوية العامة مع الحد الأدني للقبول في الكلية ولكنه يتم السماح له بدخول الكلية ولكن بمصاريف سنوية ومصاريف كتب أكبر من طالب الإنتظام.

هل يمكن التحويل من انتساب لإنتظام ؟

نعم يمكن لأي طالب في كلية حكومية بنظام الإنتساب أن يقوم بالتحويل لنظام الإنتظام لتقليل مصاريف الكلية العالية لكن بشرط أن يحصل هذا الطالب علي تقدير "جيد" في نتيجة السنة الدراسية الثانية له في الكلية، وإذا حصل علي أقل من هذا التقدير فهذا يعني أنه سيستمر في الدراسة بنظام الإنتظام إلي أن يتخرج من الكلية.

هل يدرس طلبة الإنتساب مع بعضهم فقط ؟

لا يدرس طلبة الإنتساب مع بعضهم فقط في محاضرات الكلية بل يكونوا جزء من الفرقة الدراسية التي إنضموا لها ولا يوجد أي إختلاف بينهم وبين الطلبة المنضمين للكلية بنظام الإنتظام.

هل الانتظام يختلف عن الانتساب ؟

نعم من ناحية الإجراءات الرسمية طالب الانتساب يختلف عن طالب الإنتظام في بعض الأشياء ولكن الدراسة بينهما تكون ولحدة ولا يوجد أي تغيير فإذا كان صديقك انتساب ويجلس بجانبك في محاضرة للكلية لن تتمكن من معرفة ما إذا كان هذا الطالب إنتساب أم إنتظام فلا توجد فروق جوهرية بينهما.

هل طالب الانتساب له أقسام محددة لدخولها ؟

نعم طالب الإنتساب متاح له دخول أقسام محددة في بعض الكليات مثل كلية اداب حيث أن الطالب الذي يدرس بنظام الإنتساب مسموح له بدخول 4 أقسام فقط بينما طالب الانتظام مسموح له بدخول أكثر من عشرة أقسام بكل بساطة.

هل يمكن أن يكون طالب انتساب الأول علي الدفعة ؟

نعم يمكن لطالب الإنتساب المجتهد والذي يحصل علي درجات أعلي من أي طالب زميله في الكلية أن يكون الأول علي الدفعة بدون أي مشاكل فلا توجد أي تقييدات بهذا الخصوص، وفي الواقع سيتم تحويل الطالب المتفوق هذا إلي نظام الإنتظام بشكل تلقائي إذا حصل علي أكثر من تقدير جيد في نتيجة الفرقة الثانية في الكلية.

هل يمكن أن يعرف دكتور الجامعة أنني طالب بنظام الإنتساب ؟

لا يمكن لأي شخص أن يعرف بأنك طالب بنظام الإنتساب في الجامعة لمجرد أن ينظر لك ولا حتي دكتور الجامعة الذي يلقي محاضرات في الفرقة التي أنت فيها، والسبيل الوحيد لمعرفة ما إذا كنت طالب انتظام أو انتساب هو الإطلاع علي أوراقك الرسمية في الجامعة.

هل يوجد فرق بين تجارة انتظام وانتساب ؟

للإجابة علي سؤال الفرق بين انتظام وانتساب تجارة يجب أن نقول بشكل قاطع أنه لا يوجد فرق كبير بين كلية تجارة انتظام وانتساب لأنه واحدة من الكليات التي لا تصعب نظام الإنتساب علي الطلبة وتجعله مماثل لنظام الانتساب إلا في المصاريف فقط.

ما الفرق بين انتظام وانتساب في كلية حقوق ؟

تُفَّرق كلية الحقوق بين طلاب الإنتظام والإنتساب بشكل كبير حيث أن الفرق بين انتظام وانتساب حقوق هو أن طالب الانتظام يدرس مادة زيادة وتكون له لجان منفصلة وطالب الإنتساب يدرس مواد أقل وتكون له لجان خاصة يكون فيها طلبة نظام الإنتساب فقط.

كم مصاريف طالب الانتساب والانتظام ؟

مصاريف طالب نظام الانتساب تكون ضِعف مصاريف طالب نظام الإنتظام في الكلية تقريبا وتزيد المصاريف من ناحية مصاريف الكلية السنوية ومصاريف الكتب التي يدفعها الطالب في كل عام دراسي مرتين.


مقال مهم: كيفية وضع خطة للمذاكرة بسهولة.


كان هذا مقال شامل لكل شئ عن الفرق بين انتظام وانتساب حيث شرحنا فيه الفرق بين نظامي الدراسة هاذان بكل تفصيل في الكليات العادية وكليات الأزهر والفرق بينهما في التوظيف والمزيد من المعلومات المهمة، نتمني التوفيق لكل الطلبة وأن يكونوا قد إستفادوا من هذا المقال في حياتهم العملية والدراسية.

Amr Abdelgelil
بواسطة : Amr Abdelgelil
كاتب محتوي شغوف، في رحلة للوصول بهذا الموقع الالكتروني إلي صدارة أفضل المواقع في مصر والوطن العربي.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-