أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

آخر الأخبار

الكليات التي لها اختبار قدرات في مصر

 الكليات التي لها اختبار قدرات أصبحت عقبة تقف في وجه الطلبة قبل الدخول للجامعة، فهُم لا يعرفوا الكليات التي تشترط آداء امتحان القدرات؛ لذلك قررنا أن نقوم بتوضيح كل شئ عن اختبار القدرات في هذة الكليات بالتفصيل.

الكليات التي لها اختبار قدرات
الكليات التي لها اختبار قدرات

هل تساءلت يومًا عن الكليات اللي ليها امتحان قدرات الذي تشترطه معظم الكليات في مصر لقبول الطلبه فيها، تمثل هذه الاختبارات عقبة كبيرة أمام العديد من الطلاب المصريين الذين يأملون في الحصول على مكان في الكلية التي يحلمون بدخولها ويخافوا من امتحانات القدرات لهذه الكليات ولكن لا تخافوا يا علماء المستقبل لأن هذا الدليل الشامل سيشرح لك كل المعلومات التي تحتاجها لتعرف كل شئ عن الكليات التي تطلب اختبار القدرات.


أولاً دعونا نصحح الالتباس الشائع عن أن اختبارات القدرات نوع واحد ولكن تختلف اختبارات القدرات عن الامتحانات العادية، حيث تقوم الامتحانات العادية بتقييم معرفتك في موضوعات محددة قمت بدراستها بالفعل بينما تهدف اختبارات القدرات إلى قياس إمكاناتك المعرفية وقدراتك للتعلم في المستقبل.


وفي مصر تقوم العديد من الكليات التي لها اختبار قدرات بعمل تقييم للطالب لمعرفة مدى ملاءمة الطالب لتخصص معين وما إذا كان مؤهل لدخول الكلية أم لا، وهي مصممة لتحديد الطلاب الذين يمتلكون المهارات والمواهب اللازمة للنجاح في الكلية.

الكليات التي تشترط اختبار القدرات:

الكليات التي لها اختبار قدرات في الجامعات المصرية هو موضوع مهم جدا يجب أن يعرف كل الطلاب الذين تخرجوا من الثانوية العامة عنه قبل أن يتقدموا للكليات التي يختاروها.

الكليات التي لها اختبار قدرات
الكليات التي لها اختبار قدرات

عندما يسألني أي شخص عن اختبارات القدرات للكليات دائما ما أقول له أن هذا سؤال كبير ويمكن أن تختلف الإجابة عليه اعتمادًا على الكلية والمجال المحدد الذي تهتم به ولمساعدتك لتعرف كل شئ عن هذا الموضوع، ففي هذة الفقرة سنوضح المجالات التي تطلب أي كلية تندرج ضمنها القيام بإختبار القدرات من الطلبة الذين يريدوا الإلتحاق بها والفقرة التي تليها سنذكر الكليات بالتفصيل.


إليك جميع الكليات التي لها اختبار قدرات مع توضيح كل التفاصيل المهمة بخصوص امتحانات القدرات لهذه الكليات:

  • كليات الفنون.
  • كليات التربية الرياضية والنوعية.
  • كليات الصحافة والإعلام.
  • كلية ومعهد التمريض.
  • كلية سياحة وفنادق.
  • كليات التكنولوجيا والطاقة.

هذة هي كل المجالات التي تكون فيها جميع الكليات التي لها اختبار قدرات وكل مجال منهم يحتوي علي العديد من الكليات المرموقة والتي يتمني أي شخص دخولها والدراسة فيها خصوصًا إذا كانت هذة الكليات حكومية، كان توضيح هذة المجالات مهم جدا بالنسبة للطلبة الذين لا يعرفوا أي شئ عن اختبارات القدرات للكليات ولكننا لن نكتفي بهذا فقط بل سنوضح في الفقرات المقبلة كل كلية تجعل آداء إختبار القدرات والنجاح فيه إلزامي علي الطلبة المتقدمين لها.

الكليات التي لها امتحان قدرات علمي علوم:

طلاب قسم علمي علوم توجد لديهم عدد كبير من الكليات التي لها اختبار قدرات وبالنسبة لهؤلاء غالبًا ما تتضمن الرحلة نحو التعليم العالي التنقل عبر بوابة اختبارات القدرات والأهلية، حيث تلعب هذه الإختبارات المصممة لقياس قدرة الطالب علي التعامل مع مناهج دراسية مختلفة دورًا محوريًا في تحديد مصير الطالب في القبول في العديد من الكليات المتاحة لطلبة علمي علوم في مصر.

الكليات التي لها اختبار قدرات
الكليات التي لها اختبار قدرات

انطلق في رحلة حيث نكشف النقاب عن جميع الكليات التي لها امتحان قدرات علمي علوم ونزودك بالمعرفة اللازمة للعبور من عقبة اختبار القدرات وتتمكن من دخول الكلية التي تريدها، لكن الخطوة الأولي للقيام بذلك هي معرفة كليات علمي علوم التي تطلب إختبار القدرات من الطلاب وفيما يلي كل هذة الكليات:

  • كلية التمريض:
كلية التمريض هي أهم وسيلة يمكن للطالب من خلالها التخصص بمجال الرعاية الصحية، فهي تلعب دور أساسي في تخريج كوادر تمريضية مؤهلة وللحصول على شرف الالتحاق بهذه الكلية يخضع الطلاب لاختبار قدرات مصمم لتقييم مهاراتهم اللغوية (العربية والإنجليزية) ومدى قدرتهم على التفكير بطرق معينه وحل أي مشاكل مفاجئة، بالإضافة إلى تقييم سماتهم الشخصية التي يجب أن تتماشى مع متطلبات مهنة التمريض.
  • معهد التمريض:
يُتيح معهد التمريض فرصة مميزة للراغبين في نيل دبلوم تمريض في مدة زمنية أقصر من الكلية، والشرط الأساسي للقبول في هذا المعهد هو اجتياز اختبار قدرات يركز على تقييم إمكانيات الطلبة في التحدث والتواصل بالإنجليزي والعربي ومدى إلمامه بالعلوم الأساسية مثل الأحياء والكيمياء.
  • الكلية التكنولوجية للصناعة والتكنولوجيا:
تُقدم الكلية التكنولوجية للصناعة والتكنولوجيا برامج تعليمية متميزة في مختلف المجالات التقنية والصناعية، ويشمل اختبار القدرات الخاص بهذه الكلية تقييم مهارات المتقدمين لها في التحدث بلغات مختلفة وإختبار قدرة على الفهم الرياضي والمنطقي بأسئلة مخصصه لقياس هذة الأمور.

قد تختلف شروط القبول واختبارات القدرات في الكليات التي لها اختبار قدرات بإختلاف الجامعة أو المعهد، لذا يرجى الرجوع إلى الموقع الرسمي للمؤسسة التعليمية المُختارة أو المجلس الأعلي للجامعات للحصول على أحدث المعلومات بخصوص إختبارات القدرات.

الكليات التي لها اختبار قدرات أدبي:

ما وراء عالم العلوم والتكنولوجيا المخصص لطلبة شعبة علمي علوم في الثانوية العامة يكمن مشهد نابض بالحياة للعلوم الإنسانية والفنون لا يعطيه أحد إهتمام كبير وهم طلاب الشعبة الأدبية، حيث يسود الإبداع والتعبير والاستكشاف الثقافي وبالنسبة لأولئك الذين ينجذبون إلى هذه المجالات المخصصه لطلاب أدبي فإن الطريق إلى التعليم العالي سيسبقه اختبار القدرات أيضا مثل الجميع ولكن يجب علي طلبة هذا القسم أن يعلموا الكليات التي لها اختبار قدرات أدبي قبل التقديم للجامعة لأن بدون النجاح في هذا الاختبار لن يتمكنوا من دخول الكلية التي يريدونها مهما كانت الدرجات الحاصلين عليها مرتفعة.


تهدف امتحانات القدرات هذه إلى تقييم قدرة الطالب على التفكير بشكل سليم وتقييم مهارات الاتصال والمواهب الفنية لديه وهي بمثابة فلتر لأختيار الأشخاص المناسبين للدراسة في الكليات المرموقة المتاحة لشعبة الأدبي في الثانوي بمصر.


وفيما يلي جميع الكليات التي لها اختبار قدرات لطلاب الأدبي في مصر:

  • كلية إعلام:
الطلبة الذين لديهم شغف بالإعلام والصحافة ويريدون أن يلتحقوا بكلية الإعلام يجب أن ينتبهوا عند التقديم في الكُليَة حيث تشترط معظم الجامعات المصرية التي توجد فيها كليات الإعلام النجاح في اختبار القدرات للقبول في الكلية.

تقوم هذه الاختبارات عادةً بتقييم التفكير اللفظي ومهارات الكتابة والمعرفة العامة بالشؤون الجارية واتجاهات وسائل الإعلام، يمكن للأداء الجيد في هذه الاختبارات أن يفتح الأبواب للطلبة أمام فرص مثيرة في الصحافة والإذاعة والعلاقات العامة وغيرها.
  • كلية السياحة والفنادق:
كلية سياحة وفنادق هي من أبرز الكليات التي لها اختبار قدرات في تنسيق الثانوية العامة، وهنا يجب أن ننوه لأولئك المهووسين بعالم الضيافة والسياحة أن اختبارات القدرات في الكلية شرط أساسي لدراسة السياحة وإدارة الفنادق فيها، حيث تعمل اختبارات القدرات هذة علي تقييم قدرة المرشح على خدمة العملاء ومهارات الاتصال والتفاهم بينه وبين الثقافات المختلفة وإن اجتياز هذه الاختبارات يمكن أن يمهد الطريق لحصولك علي وظائف رائعة في مجال السياحة والفنادق.
  • كلية فنون جميلة:
سواء كان شغفك يكمن في الرسم أو التعبير عن نفسك في هذا النوع من الفن أو الإتقان المعماري للتصميم، فإن اختبار القدرات شرط أساسي من شروط قبولك في كلية الفنون الجميلة حيث يقوم هذا الاختبار بتقييم المواهب الفنية والإبداع وقدرات الطالب المتقدم علي التفكير المكاني ويمكن للنجاح الكبير في هذا المتحان إلي فتح الباب أمام عالم من التعبير الفني والفرص الذهبية في مجالات الفن والتصميم.
  • كلية فنون تطبيقية:
بالنسبة لأولئك الذين ينجذبون إلى كل ما هو يندرج تحت الفن والتطبيق العملي وغالبًا ما تكون اختبارات القدرات بمثابة البوابة الرئيسية لدخول كلية الفنون التطبيقية وتقوم هذة الاختبارات بتقييم قدرة الطالب على التصميم والمهارات الفنية ومهارة حل المشكلات، الآداء بشكل جيد في امتحان القدرات يضمن للطالب التفوق والحصول علي وظائف مميزة في التصميم الجرافيكي والتصميم الداخلي وتصميم الأزياء وغيرها من مجالات الفنون التطبيقية في العالم.
  • كلية التربية الفنية:
إذا كنت تتصور نفسك مصدر إلهام للجيل القادم من الفنانين ورعاية أرواحهم الإبداعية فقد تكون اختبارات القدرات خطوة على طريقك لتصبح معلمًا فنيًا، حيث تقوم هذه الاختبارات بتقييم القدرات الفنية والكفاءة التعليمية ومهارات التواصل التي يتمتع بها الطالب.
  • كلية التربية الموسيقية:
لكل من لديهم مواهب موسيقية فإن اختبار القدرات شرطًا أساسيًا للقبول في أقسام دراسة الموسيقى في كلية التربية الموسيقية، حيث تقوم هذه الامتحانات بتقييم الثقافة الموسيقية والكفاءة التعليمية ومواهب الطلبة قبل دخول الكلية.
  • قسم المسرح في كلية تربية نوعية:
ادخل إلى دائرة الضوء واحتضن عالم المسرح من خلال اختبارات القدرات كبداية لدخول هذا القسم من كلية تربية نوعية، حيث يتم في هذه الاختبارات تقييم قدرات التمثيل والإبداع لدي الطلبة المتقدمين، يمكن أن يؤدي الأداء القوي إلى فرص مثيرة في الأداء المسرحي والإخراج والتدريس وهو ما سيسمح لك بمشاركة سحر المسرح مع الجمهور والطلاب على حد سواء.
  • كلية التربية الرياضية:
كلية التربية الرياضية هي الكلية الأولي في قائمة الكليات التي لها اختبار قدرات في مصر بالنسبة لأولئك الذين لديهم شغف بالرياضة واللياقة البدنية وإلهام الآخرين لتحقيق التميز البدني، قد تكون اختبارات تقييم قدرات الطالب بمثابة نقطة انطلاق لدخول كلية التربية الرياضية، حيث تقوم هذه التقييمات بتقييم اللياقة البدنية والمهارات الحركية والكفاءة التعليمية للطلبة وإن التفوق في هذه الاختبارات يمكن أن يفتح الأبواب لك أمام وظائف مجزية في مجالات التربية البدنية والتدريب والإدارة الرياضية.

عندما تبدأ رحلتك الأكاديمية في العلوم الإنسانية والفنون، تذكر أن هناك قائمة طويلة من الكليات التي لها اختبار قدرات وامتحانات القدرات هذة ليست عقبة يمكن التغلب عليها بسهولة ولكنها فرصة مهمة لعرض مواهبك وإمكانياتك الفريدة للكلية التي تتقدم لها، بالتحضير المبكر والتفاني ولمسة من الشغف في اختبارات القدرات يمكنك التنقل في هذه الاختبارات التي تختص بتقييم مهاراتك بثقة وبادر بفتح عالم من الفرص في المجالات التي تلهمك.

الكليات التي لها اختبار قدرات للدبلومات الفنية:

عندما تتقدم أنت كطالب تعليم فني لأي كلية من الكليات التي لها اختبار قدرات للدبلومات الفنية يجب أن تعرف أن هذة الكلية لها مستقبل في سوق العمل بالفعل وكلية ممتازة، فعندما تجتمع الخبرة التقنية مع الخبرة الفنية تظهر الكفاءة.
الكليات التي لها اختبار قدرات
الكليات التي لها اختبار قدرات

بالنسبة لطلاب التعليم الفني الذين يبحثون عن تدريب متخصص ومهارات عملية في مختلف المجالات، فإن أي كلية مرموقة في مصر تقبل طلبة الثانوي الفني في مصر يشترط أن يقوم الطالب بحل امتحان القدرات والنجاح فيه حيث يلعب هذا النوع من التقييم دور حاسم في ضمان امتلاك الطلاب للأساس اللازم للنجاح في التخصصات التي اختاروها

وفيما يلي أبرز الكليات التي لها اختبار قدرات للدبلومات الفنية:
  1. كليات الفنون الجميلة (قسم فنون، قسم عمارة).
  2. جميع كليات فنون تطبيقية.
  3. معاهد المعلمين الفنية.
عندما تشرع في رحلة دخول الكليات بعد الدبلوم الفني تذكر دائما أن اختبارات القدرات ليست عقبات لا يمكن التغلب عليها، بل هي فرص لعرض مواهبك وإمكانياتك الحقيقية التي تجعلك تستحق دخول الكلية التي تريدها بجدارة.

الكليات التي لها اختبار قدرات في الأزهر:

لكل الباحثين الطموحين الذين يسعون إلى التعمق في التقاليد الغنية والمعرفة العميقة لشروط الدخول للكليات في جامعة الأزهر، فإن فهم كيف تجري عملية القبول أمر بالغ الأهمية وهو من الشروط الرئيسة للنجاح في اختبارات القبول في الكلية، حيث تساهم اختبارات القدرات في فرز الطلبة الذي يتمتعوا بمهارات تؤهلهم للتميز في الكليات التي يتقدموا إليها بعبارة أخري قياس مهارات الطالب.

وإليكم دليل الكليات التي لها اختبار قدرات في الأزهر:

  1. كليات التربية بجميع تخصصاتها.
  2. كلية وتخصص الدراسات الإنسانية.
  3. كلية الألسن والترجمة.
  4. كلية علوم القرآن الكريم.
في النهاية كل هذة الكليات لها مكانتها التي يقدرها الجميع، حيث تعتبر أهم الكليات التي لا يعرف عنها أحد في جامعة الأزهر وكونها من ضمن الكليات التي لها اختبار قدرات في الأزهر يجعلها كليات عملية وتهدف إلي تخريج طلبة يتمتعوا بكل المهارات التي تجعلهم متميزون في المجالات التي سيعملون بها في المستقبل.

ما هي الكليات التي لها امتحان قدرات 2024؟

الكليات التي لها اختبارات قدرات في مصر هي الكليات الآتية: (التمريض، التربية، الإعلام، سياحة وفنادق) وجميعها كليات تتطلب تحقيق الطالب لدرجات عالية لدخولها أولاً ومن ثم النجاح في اختبار القدرات ثانياً.

ما هي الكليات الأدبية التي لها امتحان قدرات؟

توجد نسبة قليلة من الكليات التي لها اختبار قدرات تُجبر الطلبة علي أن ينجحوا في إمتحانات القدرات قبل التفكير في التقديم لها وفيما يلي أهم هذة الكليات:
  1. كلية فنون جميلة.
  2. كلية التربية.
  3. كلية الفنون التطبيقية.

هل كلية تربية لها اختبار قدرات؟

نعم جميع كليات التربية في مصر بلا إستثناء تفرض اختبار القدرات علي الطلبة لقبولهم في الكلية ونحن هنا نتحدث عن كليات التربية بمختلف أنواعها مثل التربية النوعية والفنية وغيرهم.

هل يوجد اختبار قدرات في كلية الطب؟

لا يوجد اختبار قدرات قبل التقدم لكليات الطب في مصر وكل ما عليك القيام به للإنضمام للكلية هو أن تقوم بالحصول علي درجات القبول في الكلية في نتيجة الثانوية العامة وسيتم قبولك مباشرةً إذا تقدمت للكلية بدون أي مشاكل.

هل اختبار القدرات اجباري؟

نعم بالتأكيد اختبار القدرات اجباري علي أي طالب يريد دخول كلية من الكليات التي لها اختبار القدرات، ليس هذا فقط بل يجب أن ينجح الطالب في امتحان القدرات الذي لا يكون سهل لكي تقبله الكلية.

هل يوجد اختبار قدرات في الجامعات الخاصة؟

لا تفرض الجامعات الخاصة علي الطلبة آداء اختبار القدرات والنجاح فيها، فهدف هذة الجامعات هي التسهيل علي الطلبة بمقابل مادي أكبر ولكن هذا لا يمنع أن بعض الجامعات المرموقة تطلب عمل مقابلات مع الطلبة لتقييم ما إذا كانوا مؤهلين للإنضمام لها أم لا.

بينما نختتم هذا المقال الذي تكلمنا فيه عن كل شئ يخص الكليات التي لها اختبار قدرات، تذكر أنه عن طريق الإعداد الجاد والتعامل مع هذا الاختبار بثقة كبيرة ستتمكن من الوصول للنجاح بكل بساطة لذا يجب أن تقبل التحدي وأن تثابر بإصرار ليتم قبولك في الكلية التي لطالما تمنيت دخولها.
Amr Abdelgelil
Amr Abdelgelil
كاتب محتوي (تعليم وتكنولوجيا) شغوف، أطمح لجعل هذا الموقع الإلكتروني أحد أفضل المواقع في مصر والوطن العربي في مجاله.
تعليقات