أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

آخر الأخبار

تاخد ايه معاك امتحانات الثانوية العامة

 تاخد ايه معاك امتحانات الثانوية العامة هو سؤال يهم كل طلبة تالتة ثانوي بلا إستثناء لأنهم يريدوا أن يعرفوا الأدوات المسموح بها في لجان الإمتحانات لمساعدتهم ولعدم تعرضهم لأي مشاكل؛ لذلك سيكون هذا المقال دليل كامل عن الأشياء المسموح بها داخل لجنة الإمتحان والأشياء المحظورة.

تاخد ايه معاك امتحانات الثانوية العامة
تاخد ايه معاك امتحانات الثانوية العامة

امتحانات الثانوية العامة في مصر هي نقطة إنطلاق حاسمة في رحلة الطالب التعليمية، حيث تحمل هذه الإختبارات قيمة عالية لأنها بوابة التعليم العالي والمهن المستقبلية.


بطبيعة الحال يمكن أن تكون الفترة التي تسبق إمتحانات الثانوية العامة مرهقة جدا نتيجة للضغط الشديد علي الطلاب في المذاكرة والقلق، لكن لا تخف فمن خلال الإستعداد الجيد يمكنك الدخول إلي لجنة الإمتحان وأنت تشعر بالثقة والتركيز في قدراتك علي حل جميع الإمتحانات.


هذا المقال هو دليل شامل لمساعدتك في الدخول لكل إمتحان بثقة وبكامل تركيزك، حيث سنقدم لك قائمة بكل ما تحتاج إلي إحضاره معك لإمتحانات الثانوية العامة؛ مما يضمن لك تحقيق درجات جيدة والنجاح في إمتحاناتك

لذا خذ نفسًا عميقًا وأمسك بالقلم ودعنا ننظم أنفسنا.


مقال مميز: دليل امتحانات الثانوية العامة 2024 من أول لآخر يوم.

ما يجب إحضاره في امتحانات الثانوية العامة:

تخيل نفسك تمشي في المدرسة التي ستمتحن فيها امتحانات الثانوية العامة وتشعر بأنك مستعد ولديك ثقة عالية، ولقد قمت بمراجعة جميع المواد المقررة عليك في المنهج وقمت بتجهيز كل الأقلام والأدوات الخاصة بك وفي الليلة السابقة قد حصلت علي نوم هنيئ.

ولكن هل تسائلت قبل تجهيز كل هذة الأدوات عن تاخد ايه معاك امتحانات الثانوية العامة وما هي الأدوات التي يجب إحضارها فعلاً في الامتحانات لأن يوم الامتحان سيكون مرهقًا وآخر شيء تريده هو القلق بشأن نسيان شيء مهم ستحتاجه في امتحانات الصف الثالث الثانوي المهمه.

ما يجب إحضاره في امتحانات الثانوية العامة
ما يجب إحضاره في امتحانات الثانوية العامة

سيضمن هذا الدليل أن لديك كل ما تحتاجه لدخول امتحانات الثانوية العامة وأنت بكامل جاهزيتك وتتمتع بتركيز كبير في أيام الامتحانات، حيث سنغطي جميع العناصر الأساسية التي ستحتاجها في الإمتحانات من أدوات الكتابة التي يجب أن تكون معك إلى الإضافات الأخري التي ستكون مفيدة بالتأكيد ولكن لا يعرف عنها كل طلاب الثانوية العامة.


فيما يلي ما يجب إحضاره في امتحانات الثانوية العامة من قبل أي طالب لكي لا يحتاج لأي شئ آخر أثناء حل الامتحان إلا تركيزه فقط:

  • قلم جاف أزرق:
يجب أن تعرف أن القلم الجاف الأزرق هو الأداة الوحيدة التي يمكنك الكتابة بواسطتها علي ورقة إجابة أي إمتحان من إمتحانات الثانوية العامة، من المفيد أن يكون معك قلم جاف أزرق آخر إحتياطي من نوع مختلف عن القلم الأول مثل (قلم ROTO) الشهير في حال حدوث أي شئ غير متوقع في القلم الأساسي أو أنك غير مرتاح بالكتابة بنوع القلم الأول.
  • كارت رقم الجلوس:
ما يجب إحضاره في امتحانات الثانوية العامة
ما يجب إحضاره في امتحانات الثانوية العامة

كارت رقم الجلوس هو ورقة صغيرة فيها صورة الطالب ورقم جلوسه وتعتبر هي جواز مرور الطالب في لجنة الإمتحانات ويستلمها طلاب الثانوية العامة عند معرفة أرقام جلوسهم، من المهم جدا أن يكون هذا الكارت مع كل طالب في كل امتحان من امتحانات الصف الثالث الثانوي.
  • مسطره معدن:
وجود مسطره معدن معك في قائمة تاخد ايه معاك في امتحانات الثانوية العامة سيكون شئ مفيد جدا لأنها مسطره غير شفافه وستساعدك علي الإجابة علي كل الأسئلة في ورقة البابل شييت بدون أي أخطاء عن طريق وضع المسطره علي كل سؤال تريد الإجابة عليه، بالإضافة إلي أنه توجد بعض المواد التي يجب أن تستخدم فيها المسطره في ورقة الأسئلة مثل الرياضيات، كما أنها ستساعدك علي تجنب وضع يدك علي الخيارات التي قمت بالكتابة عليها لأن هذا سيتسبب في وجود علامات للحبر علي الورقة وهذا شئ ليس جيد بالتأكيد.
  • قلم رصاص:
القلم الرصاص هو آداة مهمة جدا في امتحانات تالته ثانوي لأن ورقة الإجابة في هذة الإمتحانات تكون بنظام البابل شييت ويجب عليك أولا أن تقوم بالكتابة في ورقة الإجابة بالقلم الرصاص وبعدها بالقلم الجاف لأن أقل خطأ في ورقة الإجابة سيفسد الورقة بالكامل، يمكنك أن تختار بين القلم الرصاص العادي أو القلم الرصاص السنون حسب إرتياحك للقلم الذي تستخدمه.
  • ممحاه للقلم الرصاص:
قد يتعجب الكثيرون من أننا ننصح الطلبة أن يحصلوا علي ممحاه في الامتحان في قائمة تاخد ايه معاك امتحانات الثانوية العامة، لكن يجب أن يكون معك ممحاه بجودة عالية للقلم الرصاص في الإمتحانات في حال قمت بأي أخطاء كتابية بالقلم الرصاص في ورقة الإجابة، تستطيع مسحها بسهولة وبدون بقاء أي علامات علي الورقة لأن الممحاه ستكون بجودة عالية.

  • براية قلم رصاص:
وجود براية قلم رصاص معك في إمتحانات الصف الثالث الثانوي ستضمن لك عدم القلق من كسر سن القلم في أي وقت وستساعدك علي تحديد سن قلم الرصاص للكثافة التي تريدها.
  • آله حاسبة:
لا أحد منا لا يعرف قيمة الآله الحاسبة في امتحانات الثانوية العامة لأنها تكون مهمة جدا في معظم امتحانات المواد المقررة علي تالتة ثانوي بالأخص امتحانات مواد الرياضيات مثل التفاضل والتكامل والهندسة والجبر وغيرهم.
  • بطاقة الرقم القومي:
بطاقة الرقم القومي في لجان امتحانات الثانوية العامة لن تكون مطلوبة بشكل كبير في حين أن الطالب يمتلك كارت رقم الجلوس، لكننا ننصح طلبة الثانوية العامة بأن تكون معهم بطاقة الرقم القومي في لجنة امتحان الثانوية العامة تحسبًا لأي ظروف غير متوقعة وإذا فقدتها في أي امتحان من الممكن أن يتم التشكيك في هويتك وتسبب لك مشكلة كبيرة.
  • زجاجة مياه:
الحفاظ علي ترطيب جسمك بشرب الماء بإستمرار في لجنه الإمتحان هو شئ هام لدرجة لا تتوقعها وهي من أهم ما يجب احضاره في امتحانات الثانوية العامة لأن هذا الترطيب يحافظ علي التركيز و الهدوء في الامتحان وهناك فوائد كثيرة أخري لن تتخيل أن الماء الذي تشربه سيسبيها لك في لجنة الامتحان، لكن يجب أن تعرف أنه لا يمكنك أن تأخذ قزازة مياه فيها أي ملصقات ويجب أن تكون مجرد زجاجه بلاستيكية خالية من أي كتابات.
  • علبة مناديل صغيرة:
وجود المناديل معك في امتحانات الثانوية العامة ستكون مفيدة بالتأكيد لأي ظرف غير متوقع مثل العرق أو الكحه أو وجود رشح في الأنف لأن كل هذة الأشياء من الممكن أن تعطلك عن حل الامتحان وتستهلك منك وقت كبير من الوقت المحدود المخصص للإمتحان.

وجود الأدوات السابقة معك في لجان امتحانات الثانوية العامة وبإتباعك للنصائح التي ذكرناه في الفقرات السابقة ستتمكن من المشي في قاعة الامتحان بثقة وبراحة كبيرة وعلى استعداد لحل أي امتحان أمامك بدون أي مشاكل.

المسموح في امتحانات الثانوية العامة:

مع اقتراب امتحانات الصف الثالث الثانوي، غالبا ما يجد الطلاب أنفسهم غارقين في المعلومات المنتشرة علي الإنترنت وغير متأكدين من قائمة المسموح في امتحانات الثانوية العامة

في حين أن هناك بالتأكيد قواعد ولوائح سارية لضمان تطبيق العدل بين الطلبة والنزاهة في لجان الإمتحانات، يعتقد العديد من الطلاب خطأ أن بعض الأشياء محظورة في امتحانات الثانوية العامة وهي تكون مسموح بها في الواقع.

المسموح في امتحانات الثانوية العامة
المسموح في امتحانات الثانوية العامة

اولاً وقبل كل شي من المهم أن نتذكر أن الهدف الأساسي من قواعد الامتحان هو توفير فرص متكافئة لجميع الطلاب ومنع أي شكل من أشكال الغش.


الآن دعونا نستكشف بعض الأشياء التي غالبا ما يعرف طلاب الثانوية العامة عنها أنها غير مسموح بها في لجان الإمتحان ولكنها تكون مسموحه بالفعل في لجان الاختبارات:

  • كتيب المفاهيم:
كتيب المفاهيم هو كراسة صغيرة فيها أهم المفاهيم وملخصات المادة يتم تقديمه للطالب في الإمتحان من قبل وزارة التربية والتعليم ليستعين به في الإجابة علي المادة، وهذا يتناسب مع نظام التعليم الجديد بدون مشاكل.
  • المسطرة:
خلافًا للإعتقاد الشائع المساطر هي ضمن قائمة المسموح في امتحانات الثانوية العامة، خاصة لمواد مثل الرياضيات والهندسة والجبر ولكن يجب أن تتأكد من أن المسطرة بسيطة وخالية من أي علامات أو كتابات أخري لأن حينها سيتم إعتبارها أداة للغش.
  • أقلام التظليل:
بينما لا يتم السماح بالتظليل علي الكلام في الاختبار نفسه، يمكن للطلاب إحضار أقلام التظليل لإستخدامها أثناء التحضير والمراجعة قبل دخول قاعة الاختبار وهذا يمكن أن يكون مفيدا في تحديد المفاهيم الأساسية وتنظيم أفكارهم.
  • الآلات الحاسبة:
يسمح باستخدام الآلات الحاسبة في امتحانات مواد معينة، مثل الرياضيات والعلوم ولكن يسمح فقط بالآله الحاسبة التي لا يوجد عليها كتابات كثيرة، لكن إذا وجد المراقبون في الإمتحانات أنك تمتلك آله حاسبة في مادة لا تحتاج للآله الحاسبة سيشككون بك ومن الممكن أن يتسببوا لك بمشكلة.

تذكر أنه من الأفضل دائما أن تخطئ في جانب الحذر وتجنب إحضار أي عناصر ليست موجودة في قائمة المسموح في امتحانات الثانوية العامة، إذا كانت لديك أي شكوك في الأشياء المسموح بها أو لا فمن الأفضل استشارة معلميك أو مسؤولي الامتحان مسبقا.

محظورات في لجان امتحانات الثانوية العامة:

مع بقاء أيام علي امتحانات الثانوية العامة يجب أن يكون الطلاب على دراية كاملة بأي محظورات في لجان امتحانات الثانوية العامة وعلي دراية أيضًا بالقواعد واللوائح المعمول بها في لجان الإمتحان لضمان بيئة اختبار عادلة ومنصفة، ولتجنب أي مشاكل قد تحدث للطلبة نتيجة إصطحابهم لمحظورات في لجنة الامتحان.
محظورات في لجان امتحانات الثانوية العامة
محظورات في لجان امتحانات الثانوية العامة

في حين أن هناك العديد من العناصر المسموح بها في قاعة الامتحان وقد تحدثنا عن هذا الموضوع في الفقرات السابقة، إلا أن هناك أيضا إرشادات صارمة عن أي محظورات في لجان امتحانات الثانوية العامة وهذه المحظورات موجودة للحفاظ على سلامة الامتحانات ومنع أي شكل من أشكال الغش.

لضمان تجربة امتحان سلسة وناجحة، تقوم وزارة التربية والتعليم بوضع قائمة بالمحظورات في لجنة الامتحان، لكن لا يعرف معظم الطلبة عن هذة القائمة؛ لذلك سنوضح في هذة الفقرة في أهم الأشياء المحظورة تماما في امتحانات الثانوية العامة:
  • الأجهزة الإلكترونية:
يمنع منعا باتًا استخدام أي جهاز إلكتروني في لجان إمتحانات الصف الثالث الثانوي، بما في ذلك الهواتف المحمولة والساعات الذكية وأي أجهزة اتصال أخرى في قاعة الامتحان لأنه يمكن لهذه الأجهزة تسهيل الغش وتقويض عدالة الامتحانات بشكل واضح، لهذا تمتلك وزارة التعليم أجهزة متقدمة تكشف عن الأجهزة الإلكترونية في لجان الإمتحانات.
  • المواد الدراسية:
لا يُسمَح بالكتب المدرسية والملاحظات ومواد المراجعة وأي موارد خارجية أخرى في قاعة الامتحان، لأنه تم تصميم الاختبارات لتقييم فهم الطلاب للمواد التي تعلموها طوال العام وليس قدرتهم على الاعتماد على المراجع الخارجية.
  • الأطعمة والمشروبات:
بينما يتم السماح للطلاب بإحضار وجبة خفيفة وزجاجة ماء حسب إرشادات معينه، فلا يتم السماح للأطعمة الثقيلة والعصائر ولا ينصح بتناول الأطعمة الثقيلة أو المشروبات السكرية في الامتحانات من الأساس لأنها يمكن أن تسبب النعاس وتؤثر على التركيز.
  • التواصل مع الآخرين:
أثناء الامتحان لا يسمح للطلاب بالتواصل مع الطلبة الآخرين أو مع أي شخص خارج قاعة الامتحان وهذا يشمل التواصل اللفظي والملاحظات المكتوبة وأي شكل آخر من أشكال الإشارات أو تبادل المعلومات، وأعتقد أن هذة القاعدة يعرفها كل الطلبة بلا إستثناء.
  • إزعاج الآخرين:
يجب على الطلاب الحفاظ على بيئة هادئة ومحترمة أثناء الامتحان، فأي سلوك يعطل تركيز الطلاب الآخرين مثل التحدث بصوت عال أو إصدار أصوات غير ضرورية أو خلق مصادر تشتيت للانتباه، سيعتبر انتهاكا للوائح الامتحان.

من خلال الالتزام بهذه الإرشادات الواضحة وفهم العناصر المحظورة، يمكن للطلاب التأكد من مشاركتهم في الاختبارات بشكل عادل وأخلاقي وحل أي امتحان دون اللجوء إلى أي شكل من أشكال الغش أو سوء السلوك.

ماذا بعد الإنتهاء من حل امتحانات تالتة ثانوي:

عندما ينتهي أي طالب من حل أي امتحان من امتحانات الثانوية العامة يغمره الشعور بالراحة والإنجاز، ومع ذلك فإن الإمتحان لم ينته بعد ولا تزال هناك بعض الخطوات المهمة التي يجب اتخاذها لتضمن حل الإمتحانات بشكل صحيح وعدم القيام بأي أخطاء من شأنها التأثير علي إجاباتك في الإمتحان.
‪ماذا بعد الإنتهاء من حل امتحانات تالتة ثانوي
‪ماذا بعد الإنتهاء من حل امتحانات تالتة ثانوي

  • راجع إجاباتك:
قبل تسليم ورقة الإجابة والأسئلة الخاصة بك في كل إمتحان من امتحانات الثانوية العامة خذ بضع دقائق لمراجعة إجاباتك بعناية، فهذه هي فرصتك لإكتشاف أي أخطاء أو سهو غير مقصود قد تكون ارتكبته أثناء الإجابة علي الإمتحان.
  • املأ ورقة الإجابة بدقة:
بمجرد أن تشعر بالرضا عن إجاباتك من الضروري نقلها بدقة إلى ورقة البابل شييت، استخدم قلم رصاص داكن ناعم لملء دوائر ورقة الإجابة أولاً ثم استخدم القلم الجاف واحرص علي ألا تخرج من دائرة الإجابة لأن هذا من شأنه التأثير علي إجابتك بشكل سلبي.
  • حافظ علي الشعور بالإيجابية:
في حين أنه من الطبيعي أن تشعر بالقلق إزاء النتائج بعد إنتهائك من حل أي امتحان حاول الحفاظ على نظرة إيجابية وتجنب الخوض في أي شكوك أو مخاوف، تذكر أنك قد بذلت جهد كبير وعمل شاق والآن حان الوقت للثقة في قدراتك وعملية التقييم.

تذكر أن إكمال إمتحانات الثانوية العامة يعتبر علامة فارقة في حياتك التعليمية؛ لذا كن فخورا بإنجازاتك واستخدم هذه التجربة كنقطة انطلاق نحو أهدافك وتطلعاتك المستقبلية.

ما هي الأدوات المسموح بها في امتحانات الثانوية العامة؟

هناك الكثير من الأدوات المسموح بها في امتحانات الثانوية العامة وأهم هذة الأدوات هي: (أقلام الجاف، أقلام الرصاص، المسطرة والممحاة) وغيرها من الأدوات التي من شأنها مساعدة الطلبة علي الإجابة في الإمتحان.

ما هو المحظور في لجان امتحانات تالتة ثانوي؟

أهم المحظورات في لجان امتحانات تالتة ثانوي هي أن تجلب معك أي كتب دراسية أو أوراق فيها ملاحظات دراسية، بالإضافة إلي التحدث مع زملائك في لجنة الإمتحان كل ما تم ذكره يمكن أن يتم إعتباره محاولات للغش في الإمتحان وقد يسبب مشكلة كبيرة لمن يقوم به.

هل يمكن إحضار ماء إلي امتحانات الثانوية العامة؟

نعم يمكن لأي طالب إحضار زجاجة ماء بلاستيكية إلي إمتحانات الثانوية العامة بدون مشاكل ولكن يجب أن تكون هذة الزجاجة لا يوجد عليها أي كتابات.

تاخد ايه معاك امتحانات الثانوية العامة لا يتعلق فقط بتعبئة الحقيبة، بل يتعلق الأمر بتجهيز نفسك بالعقلية والاستراتيجيات المناسبة للتفوق في أي امتحان؛ لذا احتضن التحدي وثق في مذاكرتك وتجهيزاتك واقترب من كل اختبار بتصميم على عرض قدراتك الحقيقية في الإجابة علي امتحانات الثانوية العامة بثقة.

Amr Abdelgelil
Amr Abdelgelil
كاتب محتوي شغوف، في رحلة للوصول بهذا الموقع الالكتروني إلي صدارة المواقع في مصر والوطن العربي.
تعليقات