كل شئ عن كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء

 كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء تعتبر من أفضل الكليات الغير معروفة في مصر فهي كلية فريدة في مصر ولها مستقبل رائع وهي الكلية الوحيدة في الشرق الأوسط وإفريقيا التي يدرس فيها الطالب مجالات الملاحة الفضائية وهذا المجال له فرص عمل كثيرة مهمة لذلك سنشرح لكم كل شئ عن الكلية في الفقرات القادمة.

مستقبل كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء
كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء

كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء تم إنشائها في عام 2018 وبدأت الدراسة فيها في نفس العام وتحتوي الكلية علي مجالات وأقسام عديدة لها مستقبل، بالإضافة إلي أن تنسيق الكلية تكون درجاته منخفضة ومصاريفها لا تكون كبيرة مقارنة بباقي الكليات لذا فهي الكلية المناسبة والتي يبحث عنها معظم الطلبة، لكن الكثير من هؤلاء الطلبة لا يعرفوا أي شئ عن هذة الكلية التي تعتبر فرصة لها لذلك كتبنا هذا المقال لنوضح فيه مستقبل كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء وكل ما تحتاج لمعرفته عن هذة الكلية.

مستقبل كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء:

مستقبل كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء
مستقبل كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء

مجالات العمل بعد التخرج من كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء تمكنك من العمل في العديد من المواقع الوظيفية المميزة والنادرة في مصر والتي لا يسهل علي أي شخص الحصول علي وظائف فيها علي الإطلاق لذلك فإن مستقبل كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء ممتاز ومضمون وفيما يلي بعض المؤسسات والمواقع الوظيفية التي ستتوظف فيها بعد التخرج من الكلية.

  • هيئة الأرصاد الجوية.
  • مجال علوم الفضاء والإستشعار بُعد.
  • وزارة الإتصالات.
  • وزارة الكهرباء.
  • وزارة البحث العلمي.
  • الملاحة البحرية والجوية.
  • هيئة الطيران المدني.
  • الجامعات المختلفة.
  • مواقع توظيفية مميزة في المطار.
  • وكالة وبرنامج الفضاء الذي تخطط له مصر.
  • مركز البحوث في مصر.
  • وظائف مميزة في أي شركة بترول.
  • المصانع ذات الإنتاجات الحربية في مصر.

أقسام كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء:

أقسام كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء هم 5 أقسام رئيسية وكل قسم منهم له مستقبل كبير ولا يقل عن القسم الآخر في الأهمية وكل هذة الأقسام للفضاء وهذة الأقسام كالتالي:

  1. (قسم علوم الفضاء): يهتم بتدريس علوم الفضاء الأساسية مثل الفيزياء الفلكية، وعلم الفلك، وعلوم الكواكب، والجيولوجيا الفضائية، وعلم الكون. 
  2. (قسم الملاحة الفضائية): يهتم بالملاحة في الفضاء، وهو تخصص جديد بالكلية يدرس ميكانيكا المدارات، ونظم الملاحة الفضائية، وتحكم المركبات الفضائية، وتطبيقاتها في مجالات مختلفة مثل الاتصالات والمراقبة والرصد.
  3. (قسم الإتصالات الفضائية): يهتم بتدريس نظم الاتصالات الفضائية، وتقنيات نقل البيانات، ونظم الاتصالات عبر الأقمار الصناعية، وتطبيقاتها في مجالات مختلفة مثل الاتصالات السلكية واللاسلكية والإنترنت.
  4. (قسم تكنولوجيا الفضاء): يتم في هذا القسم تدريس كل ما يتعلق بتكنولوجيا الفضاء وأحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا الفضاء في العالم.
  5. (قسم إدارة الفضاء): يتم فيه تدريس وتأهيل الطلبة لكل المناصب والوظائف الإدارية في أي منشأة فضائية.

تنسيق كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء:

رغم أن الكلية من الكليات الغير معروفة ولا يدخلها الكثير من الطلبة مثل باقي الكليات الشعبية المعروفة إلا أن تنسيق كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء مرتفع فهي تعتبر من كليات القِمة بما أنه لا يخلو قسم فيها من الدراسة عن الفضاء ولكن تنسيقها يعتبر جيد نسبيا مقارنة بباقي الكليات المشابهة.


عادةً ما يكون تنسيق كلية علوم الملاحة والفضاء مرتفع ولكنه ليس مرتفعا جدا مثلما يعتقد الجميع ولكنه مجموع مناسب للكلية ككُلية لها مستقبل فهي تقبل الطلبة الحاصلين علي مجموع 84 في الميه وهو مجموع أي طالب مستواه جيد يستطيع الحصول عليه في الوقت الحالي ويجب أن تعرف أن تنسيق الكلية بالنسبة لطلبة علمي علوم يكون أعلي من تنسيق علمي رياضة.

شروط الالتحاق بكلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء:

كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء
كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء

تضع كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء بعض الشروط التي يجب أن تتوافر في الطالب قبل التقديم لها وإلا سيتم رفضه بعد أن يجتهد في خطوات التقديم لذا يرجي الإنتباه لهذة الشروط جيدا لكي لا تقع في ورطة حقيقية وفيما يلي شروط الالتحاق بكلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء كاملة.

  1. يجب أن يكون الطالب في قسم علمي علوم أو رياضة في الثانوية العامة.
  2. تقبل الكلية الطلبة الخريجين من كليات العلوم والهندسة وحاصلين علي درجة البكالوريوس ومدة دراستهم تكون 4 سنوات.
  3. يجب أن تكون حاصل علي درجات القبول التي تحددها الكلية.

هذة الشروط يجب أن تكون موجودة في أي طالب قبل أن يتقدم لكلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء في مصر لكي يضمن قبوله في الكلية بدون أي مشاكل.

نظام الدراسة في كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء:

نظام الدراسة في كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء هو نظام مختلف عن معظم الكليات الأخري حيث تكون سنوات الدراسة في الكلية 5 سنوات منهم سنة واحدة إعدادي والدراسة فيها تكون باللغة الإنجليزية فقط والسنة الإعدادي تكون أول سنة في الكلية ويدرس فيها الطالب مواد أساسية مثل (الفيزياء، الكيمياء، علوم الفضاء، الرسم الإحداثي).


نظام الدراسة فيها يكون عبارة عن دمج للعلوم الأساسية والعلوم الهندسية التي لها علاقة بتكنولوجيا الفضاء وكل شئ له علاقة بالفضاء مثل صناعة الفضاء، بالإضافة إلي أنه يوجد تبادل أكاديمي بين طلاب الكلية في مصر وطلبة اوروبيين.


الدراسة في الكلية تكون نظري وعملي ويستطيع طلاب كلية الملاحة وتكنولوجيا الفضاء أن يتدربوا في هيئة الطيران المدني وفي مصانع وزارة الإنتاح الحربي وفي وكالة الفضاء المصرية، عند التخرج تطلب الكلية منك أن تقوم بعمل مشروع تخرج وهو عبارة عن قمر صناعي متكامل.

مصاريف كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء:

مصروفات كلية علوم الملاحة والفضاء ليست ثابتة وذلك لأن الكلية لها نظامين للدراسة فيها وهما نظام مجاني ونظام بمقابل مادي وكلا النظامين سنشرح نبذه عنهم لكم في هذة الفقرة.

  • النظام المجاني في كلية الملاحة وتكنولوجيا الفضاء:

يمكنك أن تدرس في النظام المجاني في الكلية بعض الأقسام المحددة فقط مثل ملاحة الفضاء وعلوم الفضاء والإتصالات الفضائية.

  • النظام المدفوع من كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء:

القسم الذي تضطر فيه لدفع مصاريف في الكلية هو قسم عملي أكثر من القسم المجاني وهو برنامج العلوم التطبيقية والملاحة وعلوم الفضاء ومصاريف هذا القسم هي 15 ألف جنيه في الترم الواحد.

أماكن كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء:

كلية علوم الفضاء من أحدث الكليات في مصر حيث كانت أول دفعة في الكلية في عام 2018 وحتي الجامعات التي توجد بها الكلية غير معروفة لذلك سنوضح لكم أماكن كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء في هذة الفقرة.


الكلية لها فرع واحد فقط وهو في جامعة بني سويف الأهلية ولا يوجد فرع آخر للكلية في جامعة القاهرة كما يعتقد البعض أن هناك كلية تكنولوجيا الفضاء في جامعة القاهرة.

كم مجموع كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء ؟

مجموع الكلية يكون 85% وعلي حسب نتائج الثانوية العامة يتم تحديد درجات القبول في هذة الكلية ولكن الدرجات التي قبلتها الكلية العام السابق هي 350 درجة.

كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء تبع نقابة إيه ؟

تتبع كلية علوم الملاحة والفضاء نقابة المهندسين وأي خريج من الكلية مؤهل للحصول علي كارنيه نقابة المهندسين لأول مرة بعدما أضافت النقابة إلي أقسامها هذا القسم الجديد من المهندسين.

ما هي مواد كلية الملاحة وعلوم الفضاء ؟

يدرس الطالب في الكلية أو سنة إعدادي مواد مثل الفيزياء والكيمياء وغيرها أما باقي السنوات الدراسية يدرس فيهم الطالب تقنيات الفضاء والملاحة علي حسب تخصصه في الكلية.

كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء كام سنة ؟

مجموع السنوات الدراسية في الكلية 5 سنوات فقط، السنة الأولي تكون إعدادي ويدرس فيها الطالب مواظ تأهله للمواد الصعبة والجديدة التي سيدرسها في السنوات الباقية.

ماذا يعمل خريج الملاحة وتكنولوجيا الفضاء ؟

تتوفر فرص عمل كبيرة جدا للطالب الذي يتخرج من كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء وكل هذة الفرص ليست مجرد وظائف بل هي وظائف إستراتيجية برواتب عالية وقد وضحنا في الفترة السابقة كل هذة الوظائف بالتفصيل.

ما هي فرص عمل خريجي كلية الملاحة وتكنولوجيا الفضاء ؟

توجد فرص عمل كبيرة لخريجي كلية علوم الملاحة وتكنولوجية الفضاء فالمؤسسات التي تحتاج هؤلاء الطلبة كثيرة في مصر وتكون مرتباتهم رائعة، لك أن تتخيل أن خريجين الكلية في كل عام لا يتعدوا تقريبا المائة شخص فقط.

من يقوم بالتدريس في كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء ؟

الدكاترة المختصين في التدريس في هذة الكلية هم أساتذة من كليات الهندسة وهندسة الطيران، الفضاء، الإتصال، علوم الفيزياء، علوم الفلك والرياضيات وهم أساتذة مخضرمين في مجالاتهم.


كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء هي تخصص نادر جدا في الشرق الأوسط وافريقيا لأنها الكلية الرائدة الوحيدة في هذة المنطقة التي تقوم بتدريس علوم الفضاء والملاحة، في النهاية أتمني أن أكون قد أفدتكم بهذا المقال وإذا كان لديك إستفسار إكتبه لي في التعليقات وسأرد عليه بنفسي في أسرع وقت.

Amr Abdelgelil
بواسطة : Amr Abdelgelil
كاتب محتوي شغوف، في رحلة للوصول بهذا الموقع الالكتروني إلي صدارة أفضل المواقع في مصر والوطن العربي.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-